صحف تركيا تبرز تحييد إرهابيين بطائرات دون طيار

الأحد 10 سبتمبر 2017 09:09 ص

سلطت مجموعة من الصحف التركية اليوم منها صحيفة «صباح» و«يني شفق» الضوء على تقرير أعدته وزارة الداخلية التركية حول استخدامها للطائرات بدون طيار المحملة بالصواريخ في صراعها مع حزب العمال الكردستاني.

وقال التقرير إن إدخال هذا السلاح الجديد أدى إلى تقييد حركة الإرهابيين بسبب خوفهم من التعرض لضرباتها.

وقالت الوزارة إن أهم ما يميز استخدام هذا السلاح أنها استطاعت تحييد الإرهابيين دون تقديم شهداء من قوات الأمن، مضيفا أن 550 من قرابة 2000 من الإرهابيين الذين يتمركزون في مناطق الأرياف قد تم تقيييد حركتهم واستهداف بعضهم فقط من قبل الطائرات بدون طيار وقالت الوزارة أيضا أن العمل سوف يستمر من خلال طائرات بدون طيار في فصل الشتاء الذي كانت فيه قوات الأمن تعاني من صعوبات في الحركة والتنقل. ووفقا لتقرير آخر نشرته صحيفة صباح فإن سلاح الطائرات بدون طيار المحمل بالصواريخ  قد دخل إلى الخدمة تقريبا في بداية 2016.

وفي سياق متصل قال الجيش التركي أنه استطاع قتل قرابة 100 من حزب العمال الكردستاني خلال أسبوعين وذلك في حملة شنها الجيش على مواقع وكهوف يستخدمها الحزب في التخزين في منطقة هكاري وشرناق بالقرب من الحدود التركية العراقية وقد استطاع الجيش ضبط كمية من الأسلحة والذخائر والمتفجرات خلال عملياته التي قام بها في الفترة من 24 أغسطس وحتى 7 سبتمبر 2017.

ترامب وأردوغان

أوردت صحيفة حرييت على صفحتها الأولى خبر اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث اتفقا على عقد لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك الشهر الجاري.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، السبت، حسب ما أفاد به بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية.

وذكر البيان أن الرئيسين تناولا خلال الاتصال الشراكة الاستراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، وأكدا على أهمية استمرار العمل سويًا، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر، وتحقيق الاستقرار في المنطقة. وحدث الاتصال أثناء تواجد أدوغان في آستانة وبعيد لقائه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش قمة العلم والتكنولوجيا.

وفي سياق متصل وصف علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، العلاقات القائمة بين إيران وتركيا بالتاريخية والمتجذرة، مبيناً أنّ الطرفين يعملان لتعزيزها على كافة المستويات.

وأوضح ولايتي في تصريح للصحفيين بالعاصمة الإيرانية طهران، أن تركيا وإيران جارتان قديمتان ولهما جوانب متعددة في مجال العلاقات الثنائية والاقليمية، متمنيا أن تتعزز العلاقات الثنائية بين البلدين أكثر في المستقبل.وتطرق ولايتي إلى الزيارة التي قام بها رئيس أركان بلاده محمد باقري إلى العاصمة التركية أنقرة مؤخراً، واصفاً الزيارة بالخطوة التاريخية غير المسبوقة. وقال في هذا السياق: «زيارة باقري إلى أنقرة كانت ناجحة وهي زيارة محددة من حيث نوعها ومحتويات المباحثات التي جرت في أنقرة»

إقالة رئيس الصندوق السيادي في تركيا

تناولت صحيفة «حرييت» تعليّق الرئيس «أردوغان»، على قرار إقالة محمد بستان، من منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي التركي، البالغة قيمته 40 مليار دولار.

وقال «أردوغان» إن بلاده ستعيد تنظيم صندوق ثروتها السيادي البالغة قيمته 40 مليار دولار بعد إقالة رئيس مجلس إدارة الصندوق لعدم تحقيق أهدافه منذ تأسيسه قبل عام.

وذكر الرئيس التركي أنه ناقش المسألة مع رئيس الوزراء بن علي يلدريم، المسؤول عن الصندوق، وقررا أنه «لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال»، وفي وقت سابق، كشف مسؤول تركي كبير أن محمد بستان أقيل من منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق اعتبارا من يوم الخميس وجرى تعيين رئيس بورصة اسطنبول همت قرة داغ في منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق بالإنابة.

ويهدف الصندوق السيادي التركي إلى دعم المشاريع الاستراتيجية والتنموية طويلة الأمد، بتمويل منخفض التكاليف، ويتبع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء، وتهدف تركيا من تأسيس الصندوق السيادي إلى الدخول في نادي العمالقة المالكين لصناديق سيادية، وهي الدولة الوحيدة بين دول مجموعة العشرين، التي لا تمتلك صندوقاً سيادياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الداخلية التركية طائرات بدون طيار أمريكا ترامب إيران اقتصاد تركيا