زعيم قبلي سوري: «سوريا الديمقراطية» اخترعتها أمريكا للتغطية على «ب ي د»

الأحد 10 سبتمبر 2017 01:09 ص

اعتبر نائب رئيس «المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية»، الشيخ «رافع عقلة الرجو»، أن «قوات سوريا الديمقراطية، هي كذبة كبيرة اخترعتها الولايات المتحدة الأمريكية للتغطية على دعمها المباشر لـ(ب ي د)».

وأضاف «الرجو»، في حديث لـ«الأناضول» أنهم يحضرون لعقد مؤتمرهم الأول، قريبا في العاصمة التركية أنقرة، لاتخاذ قرارات بإخراج منظمة «حزب الاتحاد الديمقراطي» (ب ي د) من المناطق التي احتلتها شمالي البلاد.

وتعد منظمة «حزب الاتحاد الديمقراطي» (ب ي د) الامتداد السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) التي تصنف كمنظمة إرهابية داخل تركيا.

وأوضح «الرجو» أن «قرارات مهمة جدا ستتمخض عن المؤتمر فيما يخص مواجهة احتلال منظمة (ب ي د) الإرهابية للأراضي العربية في سوريا».

وأكد أن «المؤتمر سينعقد في غضون الأيام القليلة القادمة في أنقرة، وسيشارك فيه 100 شخصية يمثلون 65 عشيرة وقبيلة، هم جميع العشائر والقبائل في سوريا».

ولفت إلى أن «35 شخصية ستأتي من داخل البلاد، و11 شخصية من دول الخليج العربي، والباقي من الشخصيات الموجودة في تركيا».

وأشار «الرجو» إلى أنه «التقى خلال الأيام الماضية ممثلين عن العشائر في مدن: شانلي أورفا، وكيليس، وهاتاي، جنوبي تركيا».

وتابع أنه «تواصل مع العشائر في الداخل السوري، وتم الاتفاق على عقد المؤتمر، وضرورة اتخاذ قرارات ملموسة لمواجهة منظمة (ب ي د)، وتنفيذ خطوات لإخراجها من المناطق التي احتلتها شمالي البلاد».

وأكد «الرجو»، على «تصميم العشائر والقبائل على محاربة هذا التنظيم الإرهابي ولو بالعصي»، لافتا إلى أنه «حتى لو لم يدعمهم أحد فإن ذلك لن يمنعهم من محاربة المنظمة».

وأضاف أن «القوى الفاعلة في الأرض هي المنظمة الإرهابية (ب ي د)، أما الادعاءت بأن قوات سوريا الديمقراطية تمثل أطياف المجتمع فهي عارية عن الصحة».

وأشار إلى أنهم «لن يواجهوا (ب ي د) فحسب، بل إن حربهم كذلك مع النظام السوري الذي نكل بالملايين وقتل مئات الآلاف من الأبرياء، وتنظيم داعش الإرهابي، الذي قتل الآلاف من أبناء العشائر».

وفي سياق ذي صلة، كشف «الرجو» أن «ممثلي العشائر سيتظاهرون أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول احتجاجا على دعم الولايات المتحدة للمنظمة».

ودعا نائب رئيس «المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية»، جميع الفعاليات الثورية والسوريين في إسطنبول للمشاركة في المظاهرة.

وتأسس «المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية»، بداية 2017، بشانلي أورفا، ويضم المجلس 65 عضوا يمثلون 65 قبيلة وعشيرة من كل أنحاء البلاد.

يذكر أنه في يوليو/تموز الماضي قدمت الولايات المتحدة الأمريكية، 100 شاحنة محملة بالمعدات العسكرية والذخيرة، لتنظيم «ب ي د».

وتبدى أنقرة قلقاً متصاعداً من الدعم الأمريكي لتنظيم «ب ي د» منذ أبريل/ نيسان2016.

ولا تخفي أنقرة خشتيها من استغلال الأكراد الحرب الحالية في سوريا في تنفيذ مشروعهم لقيام دولة كردية في شمال سوريا، على غرار الإقليم الكردي في شمال العراق، وتقلق من أن تشجع هذه الخطوة الأكراد في تركيا على المطالبة بخطوة مماثلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ب ي د حزب الاتحاد الديموقراطي الأكراد قوات سوريا الديموقراطية الدولة الكردية الحرب في سوريا حزب العمال الكردستاني