نواب كويتيون يعتزمون استجواب رئيس الوزراء «جابر المبارك»

الأحد 10 سبتمبر 2017 04:09 ص

يعتزم نواب كويتيون، استجواب رئيس الوزراء «جابر المبارك»، خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ15، على خلفية إسقاط الجنسية عن مئات الأشخاص بدعوى التزوير.

وهدد أعضاء في مجلس الأمة الكويتي بتحريك ملف الجنسيات المسحوبة، ونقض تعهد سابق بتحصين رئيس الوزراء من الاستجوابات.

وتحصين رئيس الوزراء من الاستجوابات كان بناء على التفاهم بخصوص ملف الجنسية، بحسب صحيفة «الرأي» الكويتية.

وتُعد قضية الجنسية من أشد المواضيع حساسية في الكويت، إذ يشكو الكثير من السكان حرمانهم من الجنسية رغم استحقاقهم لها، وهناك من يشكو أنه منح الجنسية بالتجنس فيما هو يستحق الجنسية بصفة أصلية، وهناك من يرى أن هناك من حصل على الجنسية دون أن يستحقها.

وفي الكويت طريقتان للحصول على الجنسية؛ الأولى لمن ينتمي لعائلة تعيش في الكويت قبل العام 1920 وتسمى جنسية بالتأسيس، وتُمنَح لكل من كان والده أو جده حاملًا لجنسية أصلية، أما الطريقة الثانية ويُدعى حاملها كويتيًا بالتجنيس، فهي تُمنَح لمن يتقدم بطلب الحصول عليها من أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتي، ومن أدوا خدمات جليلة للكويت وزوجات الكويتيين، وقسم من البدون المسجلين في إحصاء جرى عام 1965.

وخلال العام الماضي، أسقطت الحكومة الكويتية الجنسية عن المئات من الأشخاص بتهمة الحصول عليها عن طريق التزوير، في أول تطبيق عملي لخطة أمنية تستهدف إنهاء ملف الجنسيات المزورة، الذي بدأت وزارة الداخلية الكويتية العمل عليه عام 2015.

والأشخاص الذين تم إسقاط جنسيتهم الكويتية، هم دفعة من نحو 250 شخصًا، كشفت وزارة الداخلية الكويتية أنهم حصلوا على الجنسية عن طريق التزوير؛ بينهم ضباط ورجال أمن يعملون في وزارة الداخلية ذاتها.

وتعمل وزارة الداخلية الكويتية، على مراجعة سجل الجنسية الكويتية للتأكد من عدم وجود تزوير فيه، وكشفت مئات الحالات المزورة إلى الآن، وفرضت شروطًا مشددة على إجراءات تسجيل المواليد الجدد، التي تعد من أكثر طرق تزوير الجنسية في البلاد، إذ تسجل بعض العائلات الكويتية مواليد لأسر غير كويتية على ملفاتها العائلية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وتعكف الوزارة على تطبيق قانون البصمة الوراثية، الذي ينص على إنشاء قاعدة بيانات بالبصمة الوراثية لكل مواطني الدولة، وللمقيمين فيها وعددهم 2.8 مليون نسمة.

وسبق للكويت في العامين الماضيين أن سحبت جنسيتها من العشرات، بعضهم أعضاء سابقون في مجلس الأمة ومستثمرون في البلاد، وقالت الحكومة إنهم اكتسبوها دون وجه حق.

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة الكويتي جابر المبارك البدون قضية الجنسية

مجلس الأمة الكويتي يرفض تعديل قانون الجنسية وتمرير «العفو العام»

القبض على 5 أشقاء حصلوا على الجنسية الكويتية بالتزوير

حكم قضائي بوقف سحب الجنسية الكويتية من 46 مواطنا

«البدون» في الكويت قد يحصلون على جنسية جزر القمر