القاهرة تبدي رغبتها في تجاوز العقبات مع روما

الاثنين 11 سبتمبر 2017 02:09 ص

أبدت القاهرة، الاثنين، رغبتها في تخطي العقبات مع روما، قبل 3 أيام على عودة السفير الإيطالي إلى مصر بعد أكثر من عام من التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

وأكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» أن البلدين فى طريقهما لاستعادة زخم العلاقات الطبيعي بعودة السفيرين لمواقع عملهما، حتى تستمر الاتصالات وتعود إلى أعلى المستويات تحقيقا للأهداف المشتركة.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية المصري على هامش فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام الذي يعقد في القاهرة، خلال الفترة من 11 إلى 14 سبتمبر/أيلول 2017، بحسب «الأناضول».

وأكد «شكري» على أهمية العلاقات المصرية الإيطالية، في ظل وجود مجالات للتعاون بين البلدين، مشيدا بالدور الإيطالي المساهم فى التنمية المصرية والعديد من مجالات الاستثمار.

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، صرح مساء الاثنين 14 أغسطس/أب الماضي، إن بلاده تعتزم إعادة السفير «جامباولو كانتيني» مجددًا إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه على خلفية مقتل الباحث «جوليو ريجيني» في مصر.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية في روما «في ضوء التطورات في مجال التعاون بين هيئات التحقيق في كل من إيطاليا ومصر حول واقعة قتل ريجيني، وبناءً على البيان المشترك الصادر اليوم من قبل المدعي العام في روما ومن قبل النائب العام في القاهرة، فقد قررت الحكومة الإيطالية إرسال سفيرها جامباولو كانتيني إلى مصر».

والشهر قبل الماضي، تعهد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالعمل على كشف ملابسات قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي قتل في القاهرة، مطلع العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الآناضول

  كلمات مفتاحية

القاهرة روما شكري سفير إيطالي حفظ السلام أهداف مشتركة تعاون تنمية استثمارات