موظفون سابقون في المخابرات التركية ضمن متهمين جدد في محاولة الانقلاب

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 07:09 ص

أمرت السلطات التركية، الثلاثاء، باعتقال 63 شخصا بينهم موظفون سابقون في جهاز المخابرات الوطنية، بدعوى ارتباطهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي دبرها «فتح الله كولن» منتصف العام الماضي.

وبحسب وكالة «الأناضول»، فإن المتهمين تربطهم صلات بـ«كولن» رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة، والمتهم الأول بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضافت الوكالة، أن الشرطة بدأت عملياتها في 21 إقليما تركيا للقبض على الصادر بحقهم أوامر الاعتقال.

وسبق أن أعلنت وزارة العدل التركية، أن السلطات القضائية في البلاد اتخذت إجراءات قانونية بحق 169 ألفا مشتبها فيه، ضمن التحقيقات الجارية في قضية مكافحة منظمة «كولن»، التي تحملها أنقرة مسؤولية الانقلاب العسكري.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه تم حبس 50 ألفا و510 أشخاص عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو/تموز 2016.

وأضافت أن القضاء التركي أصدر مذكرات القبض على 8 آلاف و87 شخصا، بينهم 152 عسكريا و392 شرطيا وقائمقام، و265 شخصا يعملون داخل الأجهزة القضائية المختلفة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسلمه من أجل المثول أمام العدالة.

  كلمات مفتاحية

الانقلاب الفاشل تركيا عبدالله كولن توقيف اعتقال

السجن المؤبد لـ34 شخصا بتهمة محاولة اغتيال «أردوغان»