5 عوامل تقود «أهلي جدة» لتجاوز عقبة «بيرسيبوليس»

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 01:09 ص

يلتقي فريق «أهلي جدة السعودي» نظيره «بيرسيبوليس الإيراني»، مساء اليوم الثلاثاء، في إياب دور ربع النهائي من «دوري أبطال آسيا» بحثاً على بطاقة التأهل إلى مربع الأربعة الكبار.

ويحتضن «إستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة الإماراتي» مواجهة «أهلي جدة» و«بيرسيبوليس» باعتباره ملعب الأول الذي اختاره كملعب محايد لمواجهة «بیرسبولیس الإيراني»، في ظل قطع السعودية كافة علاقاتها مع إيران بسبب الاعتداء على بعثتها الدبلوماسية في طهران.

وكانت مباراة الذهاب بين «أهلي جدة» و«بیرسبولیس» قد انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2/2، وذلك على ملعب «مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر» والذي اختاره الفريق الإيراني ليكون ملعب محايد له.

نتيجة الذهاب

يمتلك «أهلي جدة» أفضلية كبيرة على نظيره «بيرسيبوليس» بعدما فرض عليه نتيجة التعادل الإيجابي بنتيجة 2/2 في مباراة الذهاب، ويحتاج الفريق السعودي لتعادل بنتيجة 0/0 أو 1/1 أو الفوز بأي نتيجة لخطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي.

بينما يتوجب على الفريق الإيراني تحقيق الفوز أو تعادل بنتيجة 3/3 أو أكثر من أجل التأهل وتجنب شبح توديع البطولة.

نشوة المونديال

تعيش الكرة السعودية حاليًا نشوة الظفر ببطاقة التأهل إلى «كأس العالم 2018» والعودة لأحضان وأجواء المونديال بعد غياب دام 12 عامًا كاملة منذ آخر مشاركة عام 2006، وبالتأكيد سيؤثر ذلك بالإيجاب على «أهلي جدة» في ظل وجود العديد من العناصر الدولية في تشكيلته، والتي شاركت في تحقيق هذا الإنجاز، بالإضافة إلى أنه يملك ثنائيا له الفرصة للظهور بالمونديال وهو «محمد عبد الشافي» مع مصر و«عمر السومة» مع سوريا.

انتفاضة ريبيروف

تلقى «سيرجي ريبيروف» مدرب «أهلي جدة» الكثير من الانتقادات خلال الفترة الماضية بعدما اتهمه البعض بأنه سبب تراجع مستوى الفريق بالإضافة لتفريطه في الفوز بمباراة الذهاب بعدما كان متقدم بنتيجة 2/0.

وسيسعى «ريبيروف» لتقديم أوراق اعتماده لجماهير فريقه من خلال بلوغ مربع الأربعة الكبار.

خطورة طارمي

يأمل خط دفاع «أهلي جدة» في السيطرة على «مهدي طارمي» مهاجم وهداف «بيرسيبوليس»، كما حدث في مباراة الذهاب، عندما وضع حداً كبيراُ لخطورته.

ويعتمد «بيرسيبوليس» على قدرات هدافه «طارمي» الذي سجل 6 أهداف بالبطولة حتى الآن ويعد أخطر وأهم أوراق الفريق الإيراني.

حقيقة تاريخية

يمتلك «أهلي جدة» حقيقة تاريخية ترجع كفته، وهي أنه دائما يتأهل إلى الدور التالي، حال تعادله في مباراة الذهاب.

ففي ربع نهائي البطولة نسخة 2012، واجه «أهلي جدة» فريقًا إيرانيًا آخر، هو «سباهان أصفهان»، وتعادل سلبياً معه ذهابًا، وفي العودة، فاز الفريق السعودي بنتيجة 4/1.

في نسخة عام 2013 واجه «أهلي جدة» فريق «الجيش القطري» بدور الـ16، وتعادل معه ذهابًا، بنتيجة 1/1، وفي العودة، انتصر الفريق السعودي بنتيجة 2/0.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أهلي جدة ريبيروف أبطال آسيا بيرسيبوليس