«الداخلية المصرية»: «القرضاوي» ما زال على قائمة «الإنتربول»

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 02:09 ص

قال مصدر أمني مصري، الثلاثاء، أن اسم الشيخ «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ما زال مدرجا في النشرة الحمراء للشرطة الدولية (الإنتربول).

وأضاف المصدر، الذي لم تكشف وكالة الأنباء المصرية الرسمية «أ ش أ»، عن هويته، أنه «بالتنسيق مع منظمة الإنتربول، وبالكشف عن قاعدة البيانات، تبين أن النشرة الدولية الحمراء الصادرة لملاحقة القرضاوي ما زالت سارية ولم تلغ»، على حد قوله.

ولا يظهر موقع الإنتربول الإلكتروني، ضمن قوائم النشرة الحمراء، سوى «محمد محسوب» وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس البرلمانية في عهد «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، بحسب وكالة أنباء «الأناضول»

وكانت «المنظمة العربية لحقوق الإنسان»، ومقرها بريطانيا، أكدت في بيان لها، إن«"اسم القرضاوي في موقع الإنتربول أزيل من فئة الشارة الحمراء».

و«الإنتربول» أكبر منظمة شرطة دولية أنشئت عام 1923، مكونة من عناصر تابعة لـ 190 دولة، وتتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها.

كانت «الإنتربول» أدرجت «القرضاوي» في ديسمبر/ كانون الأول 2014 في نشرتها الحمراء بناء على طلب مصر التي تتهمه بـ«الإرهاب»، وهي التهمة التي يعدها كثيرون «سياسية» وتتعلق برفض الأخير خطوة الانقلاب العسكري على «مرسي»، منتصف العام 2013.

ويلقب علماء ومرجعيات إسلامية القرضاوي بـ«إمام الوسطية والتجديد»، ويشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس المجلس الأوروبي للدعوة والإفتاء.

و«يوسف عبد الله القرضاوي»، من مواليد 9 سبتمبر/ أيلول 1926، في قرية «صفط تراب» التي تتبع مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية شمالي مصر، وهو أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث.

وإضافة إلى «القرضاوي»، تطالب مصر بتسلم كل من: (وجدي غنيم الداعية الإسلامي، ويحيى حامد وزير الاستثمار الأسبق في حكومة هشام قنديل، وطارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، ومحمد عبدالمقصود نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، وأيمن عبدالغني أمين شباب حزب الحرية والعدالة، زوج ابنة القيادي الإخواني خيرت الشاطر، وأحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة القطرية، وأحمد المغير أحد الكوادر الشبابية في جماعة الإخوان، ومحمد الجوادي القيادي بتحالف دعم الإخوان، ومحمد القدوسي المحلل السياسي بقناة الجزيرة القطرية، والصحفيون وائل قنديل، وعلاء صادق، ورامي جان، وسليم عزوز).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر الداخلية المصرية الإنتربول يوسف القرضاوي محمد محسوب