«التركي أونار».. عداء تفجرت موهبته بـ«لغم أرضي» فحصد 30 ميدالية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 08:09 ص

يعد العداء التركي «نسيم أونار» مثال حي على التحدي وقوة الإرادة بعدما تغلب على إعاقته وحقق أحلامه وشارك في فعاليات رياضية مختلفة حصد خلالها 30 ميدالية.

«نسيم أونار» البالغ من العمر 23 عاماً فقد عينه وساقه عندما دفعه فضول الطفولة لاستكشاف جسم حديدي على الأرض أثناء ما كان يرعى في ولاية ديار بكر جنوب تركيا، ليفاجأ بأنه لغم أرضي انفجر بوجهه.

وقال «أونار»: «الأوقات التي تلت الإصابة كانت صعبة، لم أكن أدري معنى كلمة معوق حينها، لعدم وجود معوّقين في قريتي، ولم ألتقِ بحياتي معوقا إطلاقا إلى ذلك الوقت»، ولم يستسلم الشاب التركي لإعاقته وقرر بعد فترة من التغلب عليها من خلال ممارسة ألعاب القوى.

وبدأ «أونار» مشواره مع الرياضة بالمشاركة في الماراثونات الشعبية بتركيا في مرحلته الدراسية الثانوية، ومسابقات الركض المدرسية بتوجيه من معلمي التربية الرياضية في المدرسة.

خضع العداء التركي الشاب لتدريبات مكثفة للمشاركة في «ألعاب القوى الأوروبية للمعوقين» في العاصمة الألمانية برلين، برعاية من «نادي غلطة سراي» ومديرية الشباب والرياضة بولاية قيصري.

وقال: «بعد إعاقتي عانيت كثيرا، كنت دائما بحاجة لأحد الأشخاص من أجل حلّ أموري، لم استطع فعل كثير من الأمور بمفردي، مضى كثير من الوقت على هذه الحالة، واكتشفت أنّ الإعاقة هي بقائي مستسلما لها، فاتخذت قرارا بالتغلب على هذا الوضع وفعل شيء لذاتي وعدم البقاء داخل جدران المنزل».

وأضاف: «قدمت عائلتي لي كل الدعم، قالوا لي بإمكانك تحقيق أي شيء، بمجرد التصميم لنيله، ومنذ ذلك الحين، استجبت لطلب والدي بمواصلة الدراسة، والمواظبة على الرياضة».

وتابع: «إن اللغم سرق مني ذراعي وأطفأ النور في إحدى عيني، إلا أني لم أسمح له بأن يسرق مني أحلامي، ولن أسمح له بأن يكون حجر عثرة بيني وبين حلمي، أنا الآن أجري وأركض لتحقيق هدفي، وفي مشواري هذا حققت الكثير من النجاحات، رفعت علم بلادي في المحافل الرياضية».

تجدر الإشارة إلى أن العداء «نسيم أونار» يستعد حالياً للمشاركة في عدة بطولات عالمية، في مقدمتها البطولة الأوروبية لألعاب القوى للمعوقين عام 2018، كما يطمح في تحقيق ذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 باليابان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نسيم أونار ألعاب القوى الأوروبية للمعوقين أولمبياد طوكيو 2020