Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

القاهرة.. أمين عام حركة "الجهاد" الفلسطينية يلتقي عباس كامل

محلل: صندوق قناة السويس يمنح الجيش العملة الصعبة بلا رقابة ويحرم الدولة منها

بـ 111 مليون دولار.. شقة تسجل أعلى سعر بيع بتاريخ عقارات دبي 

تشمل الدفاع.. الإمارات تعلن عن مبادرة تعاون ثلاثية مع فرنسا والهند

تضمن إساءات للسعودية.. صحيفة حكومية مصرية تحذف مقالا لرئيس تحريريها

Ads

بالصور.. كتاب تعليمي مصري يضع علم (إسرائيل) بدلا من فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 07:09 ص

فوجئ طلاب الصف الثاني الإعدادى المصري (الثامن)، في واقعة غريبة بوجود علم (إسرائيل) بدلا من علم فلسطين على خريطة العالم، وذلك في كتاب «الامتحان» التعليمي (غير الحكومي) الخاص بمادة الدراسات الاجتماعية. 

 ومن جانبه قال «بسام الشماع»، خبير المصريات، إنه علم بهذه الكارثة الموجودة بكتاب «الامتحان»، الذى من ضمن الكتب الخارجية (غير الحكومية) التى يقتنيها مختلف الطلاب المصريين إلى جانب كتب وزارة التربية والتعليم الرسمية، بحسب «اليوم السابع».

وأوضح، «الشماع»، أنه تواصل مع الدار الدولية للنشر والتوزيع الصادر عنها كتاب «الامتحان»، وبعد التواصل أكدت الدار أن تواجد علم (إسرائيل) مكان علم فلسطين خطأ غير مقصود وسيتم تصحيحه في النسخ المقبلة.

وأشار «الشماع»، إلى أنه حاول أن يقدم حلا سريعا لتفادى هذا الخطأ الفادح، من خلال إرسال رسالة إلكترونية إلى كل المكتبات لتمزيق الخريطة من الكتاب خاصة أنها لا تؤثر في المادة التاريخية المكتوبة فى الكتاب، مضيفا أن الدار الدولية استصعبت تنفيذ هذا الحل.

 وأكد «الشماع»، أنه من المهم أن تشرف وزارة التربية والتعليم على جميع الكتب الخارجية في كل المراحل التعليمية لتفادي هذه الأخطاء.

ومن جهة أخرى كشفت مواقع عبرية في 4 من سبتمبر/أيلول الجاري أن منظمة «إسرائيلية - أمريكية» أنشأت مدرسة في محافظة «إدلب»، شمالي سوريا، تعتمد منهجا يؤسس لنظرة مختلفة تجاه (إسرائيل).

وقال موقع «nrg.co.il» العبري إن المدرسة تضم 90 طالبا و15 مدرسا، وتضاف إلى مدرستين أنشأتهما المنظمة ذاتها جنوب سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب حدود الجولان، حسب ترجمة موقع «روسيا اليوم».

وأوضح الموقع أن مدير المنظمة يدعى «موتي كهانا»، وهو رجل أعمال يهودي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية، منوها بأن المنهج التعليمي في المدرسة يختلف عن المنهج السوري الرسمي، ويأمل من ذلك التأسيس لنظرة مختلفة تجاه (إسرائيل)، وأن يأتي طلاب هذه المدرسة لإكمال تحصيل علومهم في الجامعات الإسرائيلية.

 

  كلمات مفتاحية

مصر كتاب خارجي التربية والتعليم الدراسات الاجتماعية الدولية للنشر والتوزيع خطأ إشراف مراحل تعليمية