كشفت الصحف السعودية، الصادرة الجمعة، أن الرياض ستبدأ عملية طرح مناقصة لإنشاء مفاعلاتها النووية الأولى، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ونقلت الصحف نفي «أرامكو» ما أوردته وكالة «بلومبيرغ»، بأنها تعد خططاً طارئة لاحتمال تأجيل طرح أسهمها، مؤكدة أن الطرح مازال في موعده.

ولفتت الصحف، إلى طرح وزارة التعليم مسودة لنظام جديد للجامعات، يتكون من 69 مادة، ويمنح لها الاستقلالية التامة، كما يسمح بفتح فروع للجامعات العالمية في السعودية، ووضع مراجع خارجي للرقابة المالية على موازنتها.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة التعليم عن جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 1438-1439 هـ بنسبة تتجاوز 93%، وفق التقارير التي وردت من قطاعات الوزارة والإدارات التعليمية.

وأبرزت الصحف، إعلان المتحدث الرسمي لقوات «تحالف إعادة الشرعية لليمن» العقيد الركن «تركي المالكي»، سقوط طائرة سعودية في في منطقة أبين اليمنية ومقتل طيارها.

كما اهتمت الصحف، بتنفيذ عناصر من السلاح الجوي الملكي السعودي، والقوات الجوية المصرية، التدريب الجوي المشترك «فيصل 11»، الذي تستضيفه مصر، ويستمر لعدة أيام.

وأشارت إلى إطلاق وزارة الإسكان، أمس، 28498 منتجاً سكنياً وتمويلياً في جميع مناطق المملكة ضمن دفعتها الثامنة من برنامج «سكني» الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الحالي 2017.

ولفتت إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، انتهاء فترة منع العمل تحت أشعة الشمس بنهاية اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت الصحف، عن الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني، تشديده على أهمية السياحة وتمكينها لتكون رافداً معززاً وداعماً للاقتصاد، ومولداً للفرص الوظيفية، مؤكداً أن المملكة عملت مع منظمة السياحة العالمية لتحقيق أكبر نمو لقطاع السياحة.

كما ذكرت تحديد وزارة الخدمة المدنية في السعودية، الأحد 24 سبتمبر/أيلول الجاري، موعداً لإجازة اليوم الوطني لموظفي الدولة.

وأبرزت إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم، اتفاقه مع المدرب الأرجنتيني «ادغاردو باوزا»، لتدريب الأخضر في مونديال روسيا 2018.

فيما لفتت الصحف، إلى تقدم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في لائحة تصنيف المنتخبات العالمية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، للترتيب 53 عالميًّا برصيد 641 نقطة، وذلك بواقع ستة مراكز بعد أن كان خلال التصنيف الأخير في الترتيب 59.

مناقصة نوورية

البداية مع صحيفة «الاقتصادية»، التي كشفت أن السعودية ستبدأ عملية طرح مناقصة لإنشاء مفاعلاتها النووية الأولى، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وبحسب مصادر في قطاع الطاقة، فإن المملكة ستخاطب بائعين محتملين من دول بينها كوريا الجنوبية وفرنسا والصين.

وقالت المصادر إن المملكة تريد بدء أعمال الإنشاء العام المقبل في محطتين بطاقة إجمالية تصل إلى 2.8 غيغاوات، ما يجعلها ثاني دولة في العالم العربي بعد الإمارات تلجأ لاستخدام الطاقة النووية لتنويع إمداداتها من الطاقة، إذ من المتوقع أن تدخل أول محطة للطاقة النووية في الإمارات حيز التشغيل العام المقبل بعد تأخيرات.

وتقدر قيمة المناقصة السعودية المحتملة ببلايين الدولارات.

وقال مصدر في القطاع: «المنافسة ستكون حامية، ومن المتوقع أن ترسل السعودية طلب معلومات إلى الموردين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بما يمثل البداية الرسمية لعملية المناقصة بعد دراسات الجدوى».

اكتتاب «أرامكو»

نقلت صحيفة «الرياض»، نفي «أرامكو» ما أوردته وكالة «بلومبيرغ»، بأنها تعد خططاً طارئة لاحتمال تأجيل طرح أسهمها، مؤكدة أن الطرح مازال في موعده.

وقالت «أرامكو» إن الطرح العام الأولي المزمع للشركة ما زال يمضي على المسار الصحيح.

وأضافت في رسالة عبر البريد الإلكتروني: «عملية الطرح العام الأولي تمضي بشكل جيد، وأرامكو السعودية تظل تركز على التحقق من استيفاء جميع الأعمال المتعلقة بالطرح العام الأولي وفقا لأعلى المعايير في الوقت المناسب».

جامعات عالمية

أما صحيفة «الحياة» فلفتت، إلى طرح وزارة التعليم مسودة لنظام جديد للجامعات، يتكون من 69 مادة، يمنح لها الاستقلالية التامة، كما يسمح بفتح فروع للجامعات العالمية في السعودية، ووضع مراجع خارجي للرقابة المالية على موازنتها.

ووفق المسودة فإن كل جامعة تتمتع بشخصية معنوية مستقلة ذات ذمة مالية، تعطيها حق التملك والتصرف والاستثمار والتقاضي، وتكون مستقلة بشكل تام علمياً ومالياً وإدارياً، ويكون لمجلس شؤون الجامعات، الذي يترأسه وزير التعليم، أمين عام بالمرتبة الممتازة، يصدر بتعيينه أمر ملكي بناء على ترشيح وزير التعليم.

وأكدت المسودة أن الجامعات مؤسسة عامة غير ربحية، تعمل على تلبية حاجات سوق العمل في نطاق اختصاصها، وتصنف الجامعات بحسب النظام الجديد إلى جامعات بحثية وتعليمية وتطبيقية، وهي التي تركز على التعليم التطبيقي في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس.

وتمنح الجامعات فترة انتقالية لمدة سنة مالية واحدة، يستمر فيها العمل باللوائح الجامعية إلى حين استكمال تعديل أنظمتها ولوائحها بصفة تدريجية، للتوافق مع أحكام هذا النظام الجديد.

استعدادات الدراسة

كما أشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة التعليم عن جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 1438-1439 هـ بنسبة تتجاوز 93%، وفق التقارير التي وردت من قطاعات الوزارة والإدارات التعليمية.

كما بلغت النسبة العامة لجاهزية تسليم المقررات الدراسية 97,47%، جاءت المرحلة المتوسطة في المقدمة بنسبة 99,99%، يليها المرحلة الابتدائية بنسبة 99,98%، ثم المرحلة الثانوية بنسبة 93,50%، وستكون هناك مناهج جديدة في التربية الفكرية.

وقد بلغ عدد الطلاب والطالبات المستجدين الذين تم قبلوهم للعام الدراسي الجديد 406 آلاف طالب وطالبة.

كما سيتم تعيين معلمين جدد خلال الأسبوعين القادمين، وسترسل الوزارة 1000 معلم لكندا وبريطانيا وأستراليا ونيوزلندا للاستفادة من التجارب التعليمية العالمية.

وفي مجال المباني المدرسية، أعلنت الوزارة أن نسبة جاهزية مبانيها تجاوزت 95%، وأن مبانيها الحكومية بلغت 17 ألف مبنى مدرسي.

مقتل طيار

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «الشرق»، إعلان المتحدث الرسمي لقوات «تحالف إعادة الشرعية لليمن» العقيد الركن «تركي المالكي»، سقوط طائرة سعودية في منطقة أبين اليمنية ومقتل طيارها.

وفي بيان له، قال «المالكي»، إنه «في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء أول من أمس، سقطت طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بسبب عطل فني في منطقة أبين في اليمن أثناء تأديتها لإحدى المهام العملياتية لمساندة ودعم الحرب ضد تنظيم القاعدة الإرهابي».

وأضاف: «نتج عن ذلك استشهاد المقدم الطيار الركن مهنا بن سعد البيز».

«فيصل 11»

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت تنفيذ عناصر من السلاح الجوي الملكي السعودي، والقوات الجوية المصرية، التدريب الجوي المشترك «فيصل 11»، الذي تستضيفه مصر، ويستمر لعدة أيام.

وتشارك في التدريب تشكيلات من أحدث المقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين، ويشمل تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات التدريبية، التي تضم إدارة القتال الجوي المشترك عبر استخدام أحدث التكتيكات وأساليب القتال الجوي الحديثة.

ويأتي التدريب المشترك «فيصل11» امتدادا لسلسلة من التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة في البلدين، بهدف تبادل الخبرات التدريبية والمفاهيم القتالية بين القوات المشاركة، ما يعكس مستوى الكفاءة القتالية لقواتهما الجوية.

كما يؤكد التدريب عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المشترك، والقدرة على التخطيط وتنفيذ المهام على نحو يدعم ركائز العمل العربي، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

دفعة «سكني»

إلى ذلك، أشارت صحيفة «المدينة»، إلى إطلاق وزارة الإسكان، أمس، 28498 منتجاً سكنياً وتمويلياً في جميع مناطق المملكة ضمن دفعتها الثامنة من برنامج «سكني» الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الحالي 2017.

وبذلك ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ شهر فبراير/شباط الماضي إلى أكثر من 184 ألف منتج، في حين وقعت الوزارة 10 اتفاقات مع شركات تطوير عقاري، وذلك لبناء 11632 وحدة سكنية تتنوع بين فلل وشقق سكنية في عدد من مناطق المملكة.

وشملت الدفعة الثامنة 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و9340 أرضاً مطورة من دون مقابل مالي، و11458 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخريطة واف بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، يتم تسلمها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام.

العمل تحت الشمس

كما أبرزت الصحيفة، إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، انتهاء فترة منع العمل تحت أشعة الشمس بنهاية اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول الجاري.

إذ كان يحظر القرار على جميع المُنشآت تشغيل عمالتها في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس، من الساعة الـ12 ظهراً إلى الساعة الـ3 مساءً خلال الفترة الواقعة بين 15 يونيو/حزيران إلى نهاية يوم 15 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي.

وأكدت الوزارة حرصها على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، والعمل على تجنيبهم ما قد يسبب لهم مخاطر صحية، وضمان توفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

تمكين السياحة

فيما نقلت صحيفة «الجزيرة»، عن الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني، تشديده على أهمية السياحة وتمكينها لتكون رافداً معززاً وداعماً للاقتصاد، ومولداً للفرص الوظيفية، مؤكداً أن المملكة عملت مع منظمة السياحة العالمية لتحقيق أكبر نمو لقطاع السياحة.

وأكد أن المملكة، تتجه بكل قوتها نحو تعزيز السياحة وتمكينها ودعمها على مختلف المستويات لتواصل المزيد من النجاحات والقفزات التي تتوازى مع تطلعات المواطنين والمقيمين وزوار المملكة.

وأضاف في كلمته لدى افتتاح أعمال الدورة 22 للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية الأربعاء، في مدينة شنغدو الصينية: «عملت هيئة السياحة والتراث الوطني على ذلك منذ بداياتها، حتى وصلت اليوم السياحة في المملكة إلى مستويات كبيرة، والأرقام تعكس ذلك، حيث إن السياحة اليوم هي ثاني قطاع يوفر فرصاً وظيفية للمواطنين السعوديين من حيث العدد، مؤكداً أن المواطن السعودي يريد فرصاً وظيفية ينمو فيها ولا يعمل فيها».

إجازة اليوم الوطني

صحيفة «الشرق الأوسط»، لفتت إلى تحديد وزارة الخدمة المدنية في السعودية، الأحد 24 سبتمبر/أيلول الجاري، موعداً لإجازة اليوم الوطني لموظفي الدولة.

ويحتفل السعوديون بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للسعودية، الذي يوافق يوم السبت بعد المقبل، وذلك إحياءً لذكرى «توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز».

وقال المتحدث الرسمي للوزارة «حمد المنيف»، إن يوم السبت الموافق 23 سبتمبر/أيلول 2017 بحسب تقويم أم القرى (الأول من الميزان) هو اليوم الوطني للسعودية، مشيراً إلى أن إجازة موظفي الدولة لهذا العام هي يوم الأحد، وذلك حسب ما ورد في لائحة الإجازات.

وأضاف «المنيف» أن «لائحة الإجازات الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية نصت في المادة الرابعة الفقرة (ب) بأن عطلة اليوم الوطني هي اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر/أيلول من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن عطلة اليوم الوطني وذلك إذا وافقت عطلة رسمية أخرى».

مدرب «الأخضر»

من جانبها، أبرزت صحيفة «الوطن»، إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم، اتفاقه مع المدرب الأرجنتيني «إدغاردو باوزا»، لتدريب الأخضر في مونديال روسيا 2018.

ويعد «باوزا» ثالث مدرب أرجنتيني يتولى الدفة الفنية للمنتخب السعودي بعد النجاح الكبير الذي حققه «سولاري» عام (94) بالتأهل لدور (16) في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية، ثم «كالديرون» الذي نجح بالتأهل مع «الأخضر» لمونديال ألمانيا عام 2006، قبل أن تتم إقالته.

وكانت الأنباء راجت أمس عن احتمالية رحيل «فان مارفيك» عن تدريب «الأخضر»، مستندين بظهور الهولندي في مباراة لفريق «إيندهوفن» ضمن الدوري الهولندي، قبل أن يفاجئ اتحاد كرة القدم الجماهير بإعلان الأرجنتيني «باوزا» مدربا لـ«الأخضر» في مونديال روسيا 2018.

ترتيب دولي

إلى ذلك، لفتت صحيفة «اليوم»، إلى تقدم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في لائحة تصنيف المنتخبات العالمية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، للترتيب 53 عالميًّا برصيد 641 نقطة، وذلك بواقع ستة مراكز بعد أن كان خلال التصنيف الأخير في الترتيب 59.

وجاء تقدم «الأخضر» عطفًا على المستوى الكبير الذي قدّمه خلال الجولة الأخيرة أمام نظيره المنتخب الياباني على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في جدة «الجوهرة المشعة»، والذي من خلاله أعلن تأهّله لمونديال روسيا 2018، وذلك بعد غياب أكثر من 12 عامًا منذ آخر مشاركة في مونديال 2006م بألمانيا.

وعلى مستوى المنتخبات الآسيوية جاء المنتخب السعودي في الترتيب الخامس بعد منتخبات إيران، اليابان، أستراليا، كوريا الجنوبية، والتي تأهلت جميعها لمونديال ررسيا 2018 باستثناء منتخب أستراليا الذي سيخوض الملحق الآسيوي خلال الشهر المقبل أمام نظيره المنتخب السوري.