أمير قطر و«أردوغان» يؤكدان ضرورة حل الأزمة الخليجية دبلوماسيا

الجمعة 15 سبتمبر 2017 06:09 ص

بحث أمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، مساء الخميس، العلاقات الثنائية، والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبحسب مصادر في رئاسة الجمهورية التركية تحدثت لوكالة الأناضول الرسمية، فإنه جرى خلال اللقاء مناقشة الأزمة الخليجية، وأوضحت المصادر أن «تميم» و«أردوغان»، أكدا على ضرورة حل الأزمة بالوسائل الدبلوماسية.

كما بحث الجانبان التطورات الأخيرة في سوريا، وأكد الزعيمان عزم تركيا وقطر على تطوير علاقاتهما في جميع المجالات.

ووصل الشيخ «تميم» إلى تركيا الخميس، في إطار جولة خارجية هي الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، وتشمل أيضا ألمانيا وفرنسا.

ويجري الشيخ «تميم» اليوم في برلين التي وصلها مساء أمس، محادثات مع المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» بشأن آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، وأحدث التطورات الإقليمية والدولية، وفِي مقدمتها الأزمة الخليجية.

وبعد برلين، يزور الشيخ «تميم»، العاصمة الفرنسية باريس، حيث يلتقي الرئيس «إيمانويل ماكرون» لإجراء مباحثات تتناول سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك، بالإضافة إلى الأزمة الخليجية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساعي لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد الرئيس التركي على رفضه القرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر أردوغان تميم بن حمد العلاقات القطرية التركية تركيا قطر