وزير الخارجية القطري: تعلمنا من الحصار هذا الدرس

الجمعة 15 سبتمبر 2017 08:09 ص

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، إن بلاده تعلمت من الحصار الذي تفرضه دول الجوار على قطر منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

وأضاف أن «الدرس الذي تعلمته دولة قطر من الحصار الجائر هو تقليل اعتمادها على جيرانها المباشرين، والانفتاح تجارياً على العديد من الدول».

وأوضح أن «أزمة الحصار لم تكن متوقعة، ولم تكن هناك أية مؤشرات على وقوعها، فالمملكة العربية السعودية كانت قبل بضعة أيام فقط من بدء الأزمة حليفاً قوياً جداً لدولة قطر».

وتابع، «آل ثاني»، في حوار مع صحيفة «لوتون» السويسرية: «كل ما حدث مدبر لتبرير الحصار، والأمر يتعلق بمجموعة من البلدان التي لا يمكن التنبؤ بأعمالها».

واستطرد: «دول الحصار لا ترغب في تبادل عقلاني للحجج بل تريد أن تضعنا تحت الوصاية، ونحن دولة ذات سيادة، ولدينا نفس الحقوق التي تنعم بها المملكة العربية السعودية، بغض النظر عن حجم دولتنا أو قوتها».

ووصف وزير الخارجية القطري شراكة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية بـ«الوثيقة جداً»، مشيراً إلى أنهما يعملان معاً في مجالات الأمن، ومكافحة الإرهاب، والدفاع، والاقتصاد.

وتستضيف قطر أكبر قاعدة جوية أمريكية في الخارج، ومركز قيادة التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية». 

ورداً على سؤال للصحيفة حول دعم قطر لثورات الربيع العربي، قال «آل ثاني»: إن «الشعوب العربية ثارت ضد الديكتاتوريات، وكان علينا أن نتحرك عندما بدأت هذه الديكتاتوريات في قتل شعوبها».

موضحاً أن «دولة قطر حاولت مساعدة هذه الأنظمة على إجراء بعض الإصلاحات، لكن عندما فشلت هذه المحاولات وشرع الديكتاتوريون في قتل شعوبهم كان علينا أن نختار معسكرنا، وقد اخترنا الشعوب».

وأكد الوزير القطري أن «العنف بدأ عندما تعرضت هذه الشعوب لوحشية الأنظمة»، مشيرا إلى أن التنظيمات الإرهابية استفادت من هذا الوضع في تعزيز قوتها.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتأثرت التجارية الخارجية القطرية، خلال الأيام الأولى للمقاطعة، قبل أن تنفذ الدوحة حزمة إجراءات وتدابير أعادت الوضع الطبيعي لأسواقها.

وأبدى الاقتصاد القطري تماسكا اعتبره البعض غير متوقع في مواجهة الحصار الذي دخل شهره الرابع على التوالي.

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الربيع العربي