تركيا.. اعتقال محامي «الشعب الجمهوري» المعارض للاشتباه بصلته بـ«كولن»

الجمعة 15 سبتمبر 2017 08:09 ص

اعتقلت السلطات التركية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، «سيلال جيليك» المحامي الرسمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض، للاشتباه بصلته بـ«فتح الله كولن» المتهم بنتفيذ المحاولة الانقلابية التي جرت منتصف العام الماضي.

وبحسب صحيفة «حرييت» التركية، تم القبض على «جيليك» في أنقرة في وقت مبكر من صباح اليوم، بعد أن أجرى مكتب المدعي العام فى إسطنبول تحقيقا ضده لصلته بمنظمة «كولن».

و«جيليك» هو قاضي تحقيق سابق في المحكمة العليا، واستقال من منصبه عام 2011 احتجاجا على إعادة تنظيم المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين بعد تعديل دستوري أجري في عام 2010.

وبعد استقالته، أصبح «جيليك» المحامي الرسمي لحزب الشعب الجمهوري ورئيسه «كمال قليجدار أوغلو».

وتتهم السلطات التركية «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

وأقيل أكثر من 100 ألف شخص في الشرطة والقضاء والقطاعين الحكومي والخاص أو أوقفوا عن العمل بسبب مزاعم بصلتهم بالانقلاب الفاشل.

  كلمات مفتاحية

كولن تركيا حزب الشعب الجمهوري محامي حزب الشعب الجمهوري انقلاب