أبرزها «كوزمين».. 5 بدائل لـ«باوزا» في تدريب «منتخب الإمارات»

الجمعة 15 سبتمبر 2017 08:09 ص

بدأ الاتحاد الإماراتي لكرة القدم رحلة البحث عن مدرب جديد ليشغل منصب المدير الفني لـ«منتخب الإمارات» ويعوض الفراغ الذي خلفه رحيل الأرجنتيني «إدغاردو باوزا».

وكان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم قد أعلن التعاقد مع «باوزا» للإشراف فنيا على تدريب المنتخب الأول في المرحلة المقبلة التي تتضمن المشاركة في بطولة «كأس العالم 2018» بروسيا ومراحل الإعداد التي تسبقه، وذلك بعد تنازل الاتحاد الإماراتي عن خدمات المدرب الأرجنتيني.

وسيتولى المدرب الجديد مهمة تكوين منتخب إماراتي قوي استعداداً للمنافسة في بطولة «كأس أمم آسيا 2019» التي ستحتضنها الإمارات.

وكان «باوزا» قد تولى تدريب الإمارات في 3 مباريات رسمية فقط، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال، حيث واجه تايلاند وتعادل بنتيجة 1/1، ثم فاز على السعودية بنتيجة 2/1، قبل أن يخسر أمام العراق بنتيجة 1/0.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز المرشحين لقيادة المنتخب الإماراتي:

الروماني أولاريو كوزمين

في كل مرة يخلو فيها منصب المدير الفني لـ«المنتخب الإماراتي الأول» تتعالى الأصوات مطالبة بإسناد المهمة إلى المدرب الروماني «أولاريو كوزمين» نظراً لإنجازاته وخبرته الكبيرة مع كرة القدم الإماراتية، بالإضافة إلى شخصيته القوة.

فقد بدأ «كوزمين» مشواره مع الكرة الإماراتية بتدريب «العين»، وحقق معه لقب الدوري مرتين، ثم انتقل إلى «شباب أهلي دبي» منذ أربع سنوات، وحقق نتائج رائعة منها التتويج بلقب الدوري مرتين أيضا، ويعد من أفضل المدربين الأجانب في «دوري الخليج العربي».

الكرواتي زلاتكو داليتش

يمتلك الكرواتي «زلاتكو داليتش» خبرة ليست بالقليلة مع الكرة الإماراتية، فقد سبق له تدريب «العين» وحقق معه نتائج جيدة، حيث توج معه ببطولة الدوري وقاده إلى نهائي «دوري أبطال آسيا»، كل هذا بجانب عدم ارتباطه حالياً بتدريب أي ناد أو منتخب يجعله مرشح وبقوة لقيادة الأبيض خلال الفترة القادمة.

الأرجنتيني جابرييل كالديرون

عاد اسم الأرجنتيني «جابرييل كالديرون» يتردد من جديد لتولى مهمة تدريب «منتخب الإمارات» برغم تعاقده مؤخراً لتدريب نادي قطر.

ويمتلك «كالديرون» خلفية قوية بالتدريب في الإمارات حيث كان مدربًا للوصل الإماراتي، قبل إقالته عام 2016.

كما يمتلك مسيرة تدريبية طويلة وخبرة بطبيعة اللاعب العربي، حيث بدأ مسيرته مع نادي «كيان الفرنسي» ثم انتقل إلى سويسرا لتدريب «نادي لاوسن» قبل أن يتولى تدريب المنتخب السعودي ويقوده إلى التأهل لمونديال 2006 بألمانيا، قبل أن يتولى تدريب منتخب عمان.

وعاد «كالديرون» إلى السعودية من خلال «نادي الاتحاد السعودي» حقق معه بطولة الدوري, ثم وصل بالفريق إلى نهائي «دوري أبطال آسيا 2009»، كما تولى تدريب الهلال السعودي عام 2010 وقاده إلى تحقيق بطولة الدوري وكأس ولي العهد.

الألماني يورجن كلينسمان

يمتلك الألماني «يورجن كلينسمان» بعض الحظوظ من أجل تولى تدريب «منتخب ألمانيا»، فقد كان أحد المرشحين خلال شهر أبريل/نيسان الماضي من أجل خلافة المقال الإماراتي «مهدي على» قبل أن يتم اختيار «باوزا».

وسبق لـ«كلينسمان» تدريب «بايرن ميونيخ الألماني» و«تورونتو الكندي» و«منتخب ألمانيا الأول» و«منتخب الولايات المتحدة الأول».

الأرجنتيني دييغو مارادونا

يظل أسطورة كرة القدم الأرجنتيني «دييغو مارادونا» خياراً متاحاً لتولي تدريب «المنتخب الإماراتي»، في ظل استقراره في الإمارات وعيشه هناك بشكل شبه دائم، بالإضافة لتعاقده مؤخراً على تدريب «نادي الفجيرة الإماراتي» أحد أندية دوري الدرجة الأولى.

وقد يجمع الأرجنتيني «دييغو مارادونا» بين تدريب «الفجيرة» وقيادة «المنتخب الإماراتي»، وقد سبق له تدريب «الوصل الإماراتي»، كما خاض تجربة مع منتخب بلاده الأول وقاده إلى ربع نهائي مونديال 2010 بجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العين الجزيرة أهلي دبي منتخب الإمارات باوزا كوزمين