وزير الخارجية الإيطالي: عودة سفيرنا للقاهرة لكشف قتلة «ريجيني»

الجمعة 15 سبتمبر 2017 09:09 ص

دافع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، «أنجيلينو ألفانو»، عن قرار حكومته عودة السفير الإيطالي، «جامباولو كانتيني» إلى القاهرة، على الرغم من تعثر تحقيقات قضية مقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني»، في مصر، العام الماضي.

وقال «ألفانو»، في تصريحات نقلها التليفزيون الحكومي، الجمعة، إن القرار يهدف إلى «تعزيز المطالب الإيطالية بالوصول إلى الحقيقة حول قضية ريجيني».

وأضاف «ألفانو» الذي التقى نظيره المصري «سامح شكري»، في لندن، أمس الخميس، قوله: «لقد أكدت للوزير شكري أن إرسال سفيرنا الى مصر يهدف إلى تعزيز المطالب الإيطالية بالوصول إلى الحقيقة، ولن يرضينا أي شيء أقل من الحقيقة حول قضية ريجيني».

وتابع: «إرادتنا هي دعم التعاون القضائي، ولهذا فإن السفير كانتيني لديه تفويض واضح وتعليمات من جانبنا للقيام بكل ما في وسعه لضمان فاعلية هذا التعاون مع مصر والعمل على نجاحه قدر الإمكان» .

وفي الثامن من أبريل/نيسان من العام الماضي، قرر وزير الخارجية (آنذاك) «باولو جينتيلوني» سحب السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو ماساري» في أعقاب فشل أول لقاء بين المحققين المصريين والإيطاليين حول الواقعة عقد في السابع من نفس الشهر في العاصمة الإيطالية.

وعلى الرغم من مرور أكثر من عام ونصف على الواقعة، فإن روما لم تتلق إجابة واضحة عن أسباب مقتل «ريجيني»، لكن «ألفانو» يقول إنه تلقى من «شكري» رداً «تضمن استعداداً لبذل كل ما هو ممكن للوصول إلى الحقيقة».

وكان «ألفانو» التقى نظيره المصري «سامح شكري» في العاصمة البريطانية أمس الخميس على هامش الاجتماع الوزاري حول ليبيا، الذي حضره رؤساء الدبلوماسية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، بمشاركة الممثل الخاص للأمم المتحدة «غسان سلامة».

ووصل السفير الإيطالي «جامباولو كانتيني»، إلى القاهرة، الخميس، ليرأس البعثة الإيطالية في العاصمة المصرية.

كان «جوليو ريجيني»، البالغ من العُمر حين وفاته 28 عامًا، في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015 لأغراض بحثية، وعثر عليه مقتولا بأحد الطرق غرب المدينة في فبراير/شباط 2016 وعلى جثته آثار تعذيب.

وتتهم وسائل إعلام إيطالية الأمن المصري بقتل «ريجيني» وتعذيبه، وهو الأمر الذي تنفيه السلطات المصرية، وتخلي مسؤوليتها منه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيطاليا مصر وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو جامباولو كانتيني جوليو ريجيني