أمير قطر يواصل جولته الخارجية ويصل ألمانيا للقاء «ميركل»

الجمعة 15 سبتمبر 2017 09:09 ص

يواصل أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جولته الخارجية الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، ويلتقي اليوم الجمعة المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، في برلين التي وصلها مساء الخميس قادما من تركيا محطته الأولى في تلك الجولة، التي تشمل أيضا فرنسا.

ومن المرتقب أن يعقد الطرفان مؤتمرا صحفيا، ظهر اليوم، بتوقيت الدوحة، بحسب وسائل إعلام قطرية محلية.

وسيبحث الطرفان آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن آخر التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، بعد الحصار الذي فرضته كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر على الدوحة، في 5 يونيو/حزيران الماضي.

ومن المنتظر أيضا أن يتوجه أمير قطر في وقت لاحق اليوم إلى باريس وأن يشارك الأسبوع المقبل في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأمس الخميس، بحث أمير قطر، والرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، العلاقات الثنائية، والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي. (طالع المزيد)

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأزمة الخليجية، وأوضحت المصادر أن «تميم» و«أردوغان»، أكدا على ضرورة حل الأزمة بالوسائل الدبلوماسية.

كما بحث الجانبان التطورات الأخيرة في سوريا، وأكد الزعيمان عزم تركيا وقطر على تطوير علاقاتهما في جميع المجالات.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وتعتبر قطر ألمانيا إحدى الدول التي يمكن أن تعول عليها في ما يخص حل الخلافات الحادة في منطقة الخليج، حسب ما قاله سابقا وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني». (طالع المزيد)

وسعى وزير الخارجية الألماني «سيغمار غابريل»، خلال زيارته إلى الخليج هذا الصيف، لتقريب وجهات النظر والمواقف، مثلما فعل مسؤولون غربيون آخرون، لكن هذه المساعي لم تسفر عن نتائج ملموسة حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر ألمانيا جولة خارجية الأزمة الخليجية تميم بن حمد