«حماس» تنفي فتح مكتب لها في القاهرة

الجمعة 15 سبتمبر 2017 11:09 ص

نفت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، الجمعة، ما تناقلته وسائل إعلام فلسطينية ومصرية حول فتح مكتب لها في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال المتحدث باسم الحركة «عبد اللطيف القانوع»: «لا صحة للأنباء التي تتحدث عن فتح مكتب لحركة حماس في القاهرة».

لكن «القانوع» عاد وأكد استمرار زيارات الحركة للقاهرة، والتعاون المستمر فيما بينهما.

وأضاف: «سيكون لمصر دور كبير ومهم في حل القضايا الإنسانية، ومتابعة حيثيات المصالحة الفلسطينية، وأزمة معبر رفح، والكثير من المواضيع المشتركة المهمة، خاصة الأمن على الحدود».

وعلاقة «حماس» بالقاهرة استراتيجية وتتطلب زيارات حثيثة ومستمرة، ومصر متفهمة ذلك، وفق «القانوع».

ويأتي نفي «القانوع»، فتح مكتب للحركة في القاهرة، وسط تقارير متداولة عن اختيار «حماس»، للقيادي «روحي مشتهي»، ممثلا لها لدى القاهرة.

وقال مصدر فلسطيني، إن القيادي في حركة «حماس»، روحي مشتهي سيكون أول ممثل للحركة في القاهرة، حيث سيقيم هناك، وفق صحيفة «العربي الجديد».

والسبت الماضي، وصل وفد من حركة «حماس» القاهرة في زيارة رسمية (غير معلنة المدة)، برئاسة «إسماعيل هنية» رئيس المكتب السياسي للحركة.

وبموجب تفاهمات إيجابية بين القاهرة والحركة، شرعت «حماس» في إقامة منطقة عازلة على طول الحدود، وإغلاق كل الأنفاق الممتدة أسفل المنطقة الحدودية.

وتشمل المرحلة الأولى التي بدأتها «حماس» تعبيد وتسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كيلومترا، على أن يتم لاحقا نشر منظومة مراقبة متكاملة، تشمل أبراجا عسكرية وكاميرات حديثة، إضافة إلى تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود.

وفي المقابل سمحت مصر لأول مرة، بإدخال بضائع تجارية عبر معبر رفح.

وتشهد علاقات القاهرة و«حماس» تحسنا كبيرا، بعدما فكت الحركة ارتباطها بـ«الإخوان»، في وثيقتها الجديدة، وكثفت من قواتها الأمنية على الحدود، وشنت حربا ضد الجماعات المتشددة المشتبه بعلاقتها مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة «حماس» على قطاع غزة، فيما بقيت حركة (فتح) تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس روحي مشتهي عبد اللطيف القانوع الاستخبارات المصرية غزة معبر رفح