الخارجية الأمريكية تستدعي سفير ميانمار لدى واشنطن

الجمعة 15 سبتمبر 2017 12:09 م

استدعت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، سفير ميانمار لدى واشنطن، «أونغ لين».

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، «هيذر ناورت»، إن سفير ميانمار، التقى بمقر الخارجية في واشنطن، «باتريك مورفي»، مساعد الوزير لشؤون جنوب شرق آسيا‎.

ولم توضح المسؤولة الأمريكية، في الموجز الصحفي اليومي لها، سبب استدعاء السفير، ولا الموضوعات التي تم تناولها خلال اللقاء.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أن «مورفي» يعتزم التوجه لميانمار، نهاية الأسبوع الجاري، موضحة أنه سيتناول مع مسؤوليها عددًا من الموضوعات المتعلقة بما يحدث بإقليم أراكان، غربي البلاد.

واستطردت: «من بين تلك الموضوعات، سبل إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية للمنطقة، والعمل على تسهيل دخول الصحفيين، وإبلاغهم (مسؤولي ميانمار) قلقنا حيال ما يحدث بأراكان».

وبحسب مسؤول أمريكي رفيع المستوى، تحدث للأناضول، فإن الدبلوماسي «مورفي»، سيستخدم خلال الزيارة لغة «شديدة اللهجة» مع حكومة ميانمار.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار وميليشيات بوذية، إبادة جماعية بحق مسلمي الروهينغا بأراكان.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بأراكان عمران الأراكاني، قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحا من الروهينغا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة حتى 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت «دنيا إسلام خان»، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، إنّ عدد لاجئي الروهينغا بإقليم أراكان، غربي ميانمار، الذين دخلوا الأراضي البنغالية منذ 25 أغسطس الماضي، بلغ 313 ألفًا.

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية الروهينغا

«أردوغان» يدعو العالم الإسلامي لنصرة الروهينغا وحماية الأقصى