«ميركل»: «المفاوضات السرية» هي السبيل لحل الأزمة الخليجية

الجمعة 15 سبتمبر 2017 01:09 ص

عبرت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، الجمعة، عن اقتناعها بأن الأزمة بين بعض دول الخليج وقطر، لا يمكن حلها إلا عبر «مفاوضات سرية».

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب لقائها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» في العاصمة الألمانية برلين.

وقالت «ميركل»: «هناك مفاوضات لا يتم نشر تفاصيلها في الصحف كل يوم»، متابعة أن «الحلول التفاوضية لا يمكن الوصول إليها في السوق»، في إشارة إلى أن المفاوضات العلنية لا تنتج حلولا للأزمات.

وأضافت «لا أعتقد أننا يمكن أن نحل هذه الأزمة بمفاوضات علنية في ظل ميل قطاع كبير من الناس لإصدار تقييمات للأزمة»، مشددة على أن «المفاوضات السرية هي السبيل لحل الأزمة».

وزادت «ميركل» أن «هناك أيضا محادثات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة» حول الأزمة، دون أن تكشف عن تفاصيل هذه المفاوضات.

وأعربت المستشارة الألمانية عن دعم جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة، مضيفة أن ألمانيا تدعم حلا للأزمة يرضي جميع الأطراف.

وتابعت «عدم وجود حلول واضحة للأزمة رغم مرور نحو 100 يوم على اندلاعها، يقلقنا».

وأشارت إلى أنها تحدثت مع أمير قطر حول ضرورة أن «يجلس أطراف الأزمة معا في أقرب وقت ممكن».

وحول تنظيم قطر لكأس العالم عام 2022، قالت «ميركل» إن هذا الموضوع «ليس محل نقاش في المستشارية»، موضحة أن الحكومة الألمانية تريد معاملة أفضل للعاملين في منشآت كأس العالم في قطر.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميركل ألمانيا الأزمة الخليجية حصار قطر