ألمانيا تقترح شراكة إستراتيجية مع تركيا بدلا من الانضمام للاتحاد

السبت 16 سبتمبر 2017 08:09 ص

اقترح وزير الخارجية الألماني «سيغمار غابريال»، إقامة تعاون إستراتيجي مع الحكومة التركية، بدل عضوية الأخيرة في الاتحاد الأوروبي.

وقال «غابريال» في تصريح لإحدى القنوات الألمانية الخاصة، الجمعة، إنه «من الممكن عقد شراكة إستراتيجية مع تركيا كتلك التي ستعقد بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، عقب إتمام حكومة لندن خروجها من الاتحاد بشكل نهائي».

وأضاف «لا يمكن ضمن الظروف الحالية مواصلة محادثات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، ونقترح على أنقرة فكرة التعاون الاستراتيجي بدل محادثات الانضمام، والتعاون الاستراتيجي هذا لا يمكن تحقيقه قبل أن تغيّر الحكومة التركية سياساتها».

وتشهد العلاقات الثنائية توترا متصاعدا، وتبادل الطرفان انتقادات لاذعة، حيث وصف الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الشهر الماضي زعماء الحزب الحاكم في ألمانيا بـ«أعداء تركيا»، وقال إنهم يستحقون رفض الناخبين الألمان ذوي الأصول التركية لهم في الانتخابات الألمانية الوشيكة.

واعتقلت السلطات التركية 12 ألمانيا من بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف العام الماضي، وتقول برلين إن الاعتقالات لها دوافع سياسية وطالبت أنقرة بالإفراج غير المشروط عن رعاياها.

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا

صحف تركيا تبرز إتمام صفقة «إس 400» واستمرار التوتر مع ألمانيا