بريطانيا ترفض استفتاء انفصال كردستان العراق.. و«بارزاني»: فات الأوان

السبت 16 سبتمبر 2017 02:09 ص

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» أن بقاء كردستان جزءا من العراق سيجلب على الأكراد مزيدا من الكوارث.

وأضاف «بارزاني» خلال لقائه مع ممثلي مكونات سهل نينوى أن مصير السهل بيد أبنائه، وأن دولة كردستان القادمة ستكون لجميع مكونات شعب كردستان.

وأكد «بارزاني» أن البدائل المطروحة عن الاستفتاء لا تزال مجرد صياغات وكلمات لا ترقى إلى مستوى البديل الحقيقي.

جاء ذلك فيما ذكرت مصادر برلمانية أن عددا من أعضاء البرلمان العراقي تمكنوا من جمع 120 توقيعا لتقديم طلب لرئاسة المجلس يدعو إلى إقالة رئيس الجمهورية «فؤاد معصوم» القيادي في حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي اتهمه عدد من النواب بأنه لم يقم بواجبه فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة العراق ورفض استفتاء إقليم كردستان.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الطلب تدعمه كتلة «دولة القانون» التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية «نوري المالكي»، وقد جرت مفاوضات لتهدئة المواقف بين الكتلة البرلمانية الكردستانية والكتل الأخرى.

في غضون ذلك، أعربت بريطانيا، اليوم السبت، عن عدم دعمها لقرار إجراء استفتاء انفصال الإقليم الكردي عن العراق.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان إن بريطانيا لا تؤيد عزم حكومة الإقليم إجراء استفتاء في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وجاء في البيان: «في الوقت الذي يجب التركيز فيه على قضية هزيمة الدولة الإسلامية، فإن الاستفتاء يحمل خطر زيادة عدم الاستقرار في المنطقة».

ودعت الإقليم لاغتنام الفرصة وإجراء مفاوضات جدية مع الحكومة المركزية.

وترفض الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا واقتصاديا وقوميا.

وأكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أن حكومته ستبذل كل الجهود لإلغائه، وأنها لن تعترف به، موضحا أن بلاده ستتعاون مع تركيا في هذا الإطار.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

ويعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى مستوى الدولي، خصوصا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وطالب البيت الأبيض، أمس الجمعة، إقليم كردستان العراق بالتخلي عن مشروع تنظيم استفتاء على الاستقلال، معتبرا إجراءه خطوة استفزازية ومزعزعة للاستقرار.

وكان برلمان كردستان العراق قد صدق في جلسته غير الاعتيادية، أمس الجمعة، على إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم بموعده المقرر في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، متجاهلا الرفض الإقليمي والدولي للاستفتاء، حيث أيد إجراء الاستفتاء 65 عضوا من 68 حضروا الجلسة، بعد مقاطعة «حركة التغيير» والجماعة الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق بريطانيا كردستان بارزاني انفصال استفتاء