صحف السعودية: عودة الدراسة والطاقة الشمسية وتخصيص النقل بجدة

الأحد 17 سبتمبر 2017 05:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بعودة 6 ملايين طالب وطالبة في مناطق ومحافظات المملكة يدرسون في أكثر من 35 ألف منشأة تعليمية وتربوية إلى مقاعد الدراسة، الأحد.

ولفتت الصحف، إلى بدء الأحد، تلقي طلبات أصحاب المنازل والمنشآت للحصول على خدمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة لمبانيهم، وذلك بعد أن أكملت الشركة السعودية للكهرباء استعداداتها الفنية.

وأبرزت الصحف، موافقة الجهات العليا على تعاقد الشركة المنفذة لمشروع النقل العام بمحافظة جدة مع استشاري متخصص في مشاريع القطاع الخاص لدراسة طرح ثلاثة مشروعات للنقل العام بمحافظة جدة للتنفيذ بمشاركة القطاع الخاص.

وكشفت الصحف، عن رفع شركات استقدام، أسعار الخادمات إلى 73 ألف ريال نظير عملها لمدة عامين لدى صاحب العمل، مستغلة احتياج المواطنات وتعثر المكاتب في الاستقدام بالإضافة إلى توجه بعض الدول من منع استقدام رعاياها من خلال المكاتب.

كما أشارت الصحف، إلى دراسة مركز «رؤية للدراسات الاجتماعية» حول أسباب حوادث الطرق بالمملكة، حيث جاءت السرعة الزائدة في المرتبة الأولى بين الأسباب المتعلقة بفنون القيادة.

كما اهتمت الصحف، باشتراطات وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة جدة 16 شرطًا للترخيص لنشاط الأندية الرياضية النسائية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة «تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ» عن تشكيل لجنة لاستكشاف المواهب الكروية في كرة القدم واستقطاب الموهوبين وذوي الإمكانات والقدرات الكروية المتميزة.

كما أبرزت الصحف، ترقب الجماهير السعودية، ما يشهده ملعب «الجوهرة المشعة» في مدينة جدة، مساء الأحد، عندما يلاقي «الأهلي» نظيره «النصر» في الجولة الثالثة بدوري جميل للمحترفين.

عودة الدراسة

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أبرزت عودة 6 ملايين طالب وطالبة في مناطق ومحافظات المملكة يدرسون في أكثر من 35 ألف منشأة تعليمية وتربوية إلى مقاعد الدراسة، الأحد.

وأعلنت إدارات التعليم كافة في مناطق ومحافظات المملكة حالة الطوارئ والاستنفار لاستقبال الطلاب والطالبات، محاولين تجاوز العقبات والصعوبات التي تواجههم مع بداية كل عام دراسي.

وكان المعلمون والمعلمات عادوا إلى مدارسهم الأحد الماضي، استعداداً للعام الدراسي بعد إجازة دامت 107 أيام، فيما كانت إجازة الطلاب نحو أربعة أشهر و10 أيام، فيما يشهد العام الدراسي الحالي تطبيق حصة التربية البدنية في مدارس البنات، وكذلك تطبيق ساعة النشاط لدى البنين والبنات.

الطاقة الشمسية

ولفتت الصحيفة، إلى بدء الأحد، تلقي طلبات أصحاب المنازل والمنشآت للحصول على خدمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة لمبانيهم، وذلك بعد أن أكملت الشركة السعودية للكهرباء استعداداتها الفنية.

ودعت الشركة إلى تقديم الطلبات المبدئية، بهدف حصر المشتركين الراغبين في تركيب الأنظمة الشمسية، ضمن مرحلة درس حجم الطلب على الخدمة والطاقة المنتجة، وتأثيرها في الشبكة العامة، لتنفيذ خططها بدقة.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة بالإنابة المهندس «خالد القنون»، أن المشتركين الراغبين في الاستفادة من التقنية الجديدة الخاصة باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة يُمكنهم الاطلاع على الاشتراطات والمتطلبات والمعلومات الخاصة بالتقديم على الخدمة.

مشروعات نقل خاصة

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأبرزت موافقة الجهات العليا على تعاقد الشركة المنفذة لمشروع النقل العام بمحافظة جدة مع استشاري متخصص في مشاريع القطاع الخاص لدراسة طرح ثلاثة مشروعات للنقل العام بمحافظة جدة للتنفيذ بمشاركة القطاع الخاص.

والمشروعات الثلاثة هي: ترام الكورنيش، والتاكسي البحري، وجسر أبحر.

ويتضمن المخطط الشامل للنقل العام بمحافظة جدة شبكة قطارات منها أربعة خطوط للمترو، وشبكة حافلات، وخطوط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش، ومحطة المنطلق متعددة الاستخدام، وجسر أبحر المعلق.

استقدام

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت عن رفع شركات استقدام، أسعار الخادمات إلى 73 ألف ريال نظير عملها لمدة عامين لدى صاحب العمل، مستغلة احتياج المواطنات وتعثر المكاتب في الاستقدام بالإضافة إلى توجه بعض الدول من منع استقدام رعاياها من خلال المكاتب.

وبررت الشركات هذه الأسعار، لتكفلها بجميع تكاليف إجراءات الاستقدام من تدريب وتأهيل وفحوصات طبية وتأمين طبي، بالإضافة إلى تكاليف الاستقدام والتأشيرة وتذاكر الطيران.

وبحسب استطلاع، فإن متوسط تكلفة استقدام العاملة الإندونيسية 75.2 ألف ريال، فيما بلغ تكلفة استقدام العاملة المغربية 72.7 ألفا، بينما بلغ تكلفة استقدام العاملة الفيتنامية 71.9 ألف ريال.

حوادث الطرق

وأبرزت صحيفة «الجزيرة» دراسة مركز «رؤية للدراسات الاجتماعية» حول أسباب حوادث الطرق بالمملكة، حيث جاءت السرعة الزائدة في المرتبة الأولى بين الأسباب المتعلقة بفنون القيادة، وجاءت في 32 دراسة بنسبة 64% من مجموع الدراسات.

كما جاء قطع الإشارة في المرتبة الثانية كأحد المخالفات المتسببة في الحوادث، وبلغ عدد تكرارها في 27 دراسة بنسبة 54%، وجاءت المخدرات والمسكرات في المرتبة الثالثة في 15 دراسة بنسبة 30% من الدراسات.

وفي المرتبة الرابعة جاء التجاوز الخاطئ وسباقات الشوارع في 13 دراسة بنسبة 26%، وفي المرتبة الخامسة جاءت مخالفة السير في عكس الاتجاه في 12 دراسة بنسبة 24%، وفي المرتبة السادسة جاء عدم الالتزام بحارات المرور في 11 دراسة بنسبة 22%، وفي المرتبة السابعة جاء استخدام الجوال أثناء القيادة في 10 دراسات بنسبة 20% كسبب من أسباب حوادث الطرق.

وفي المرتبة الثامنة جاء التفحيط في 8 دراسات بنسبة 16%، وفي المرتبة التاسعة جاء التحدث إلى شخص مجاور لقائد المركبة في 6 دراسات بنسبة 12%، وفي المرتبة العاشرة والأخيرة جاء النعاس وعدم الانتباه في 4 دراسات بنسبة 8% من الأسباب المتعلقة بحوادث الطرق.

نواد نسائية

كما اهتمت الصحيفة، باشتراطات وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة جدة 16 شرطًا للترخيص لنشاط الأندية الرياضية النسائية.

وتأتى أبرز شروط الأمانة في وجود شارعين بعرض 25 مترا و12 مترا لإقامة أندية رياضية نسائية، وألا تقل المسافة بين موقع النشاط وأقرب محطة وقود أو محل غاز عن 50 مترا.

أما ضوابط البلدية، فتتمثل في تجهيز المركز بعوازل صوتية تمنع الضجيج والإزعاج، وتوفير التهوية الطبيعية والإضاءة الكافية، وتوفير عدد مناسب من دورات المياه وغيرها.

مواهب كروية

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة «تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ»، عن تشكيل لجنة لاستكشاف المواهب الكروية في كرة القدم واستقطاب الموهوبين وذوي الإمكانات والقدرات الكروية المتميزة.

وتأتي هذه الخطوة كواحدة من الإجراءات التنفيذية للاستفادة من مواليد المملكة بما يسهم في توسيع قاعدة المواهب وتعدد الخيارات بما يفيد مستقبل الكرة السعودية.

كلاسيكو سعودي

أما صحيفة «الشرق الاوسط»، فأبرزت ترقب الجماهير السعودية، ما يشهده ملعب «الجوهرة المشعة» في مدينة جدة، مساء الأحد، عندما يلاقي «الأهلي» نظيره «النصر» لحساب الجولة الثالثة بدوري جميل للمحترفين.

وتحمل المباراة الطابع الثأري إلى حد كبير من لاعبي «الأهلي»، إذ سقط الأخير ذهاباً وإياباً في الموسم الماضي بالدوري أمام «النصر» بنتيجة (1-0) (2-0) على الترتيب، وهو ما لا ترغب كتيبة «الأهلي» في تكراره.

ويسعى لاعبو الأهلي لتحقيق الفوز من أجل تعويض الجماهير عن الخروج من بطولة دوري أبطال آسيا، إذ ودع الفريق المسابقة بعد التعادل مع «بيروزي» الإيراني (2-2)، والخسارة (3-1).

أما «النصر»، فلن يفرط في فرصة استمرار تفوقه على «الأهلي»، وتحقيق الفوز للمرة الثالثة على التوالي، وتقليص التفوق التاريخي لـ«الأهلي» في دوري المحترفين، إذ حقق الفوز في خمس مواجهات مقابل سبعة انتصارات لـ«الأهلي».

ويرغب لاعبو «النصر» في العودة إلى طريق الانتصارات بعد تعادلهم إيجابياً مع «الاتفاق» بهدفين لكل فريق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عودة الدراسة الطاقة الشمسية تخصيص النقل العام كرة القدم حوادث الطرق السعودية صحف