صحف مصر: المؤبد لـ«مرسي» وتمرين «فيصل 11» و«لوفر أبوظبي»

الأحد 17 سبتمبر 2017 06:09 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأحد، بمغادرة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» القاهرة متوجها إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أبرزت حكم محكمة النقض الصادر بحق الرئيس الأسبق «محمد مرسي» بالسجن المؤبد، وإعدام 3 آخرين، وفتح التحقيق فيما نسب إلى رئيس الوزراء القطري السابق «حمد بن جاسم» من اتهامات متعلقة بقضية «التخابر مع قطر».

كما تناولت الصحف المصرية اكتمال وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في مناورات «فيصل 11» لعام 2017 التي ستقام في مصر، وكذلك حل حركة «حماس» اللجنة الإدارية التابعة لها في قطاع غزة، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة، تلبية للدعوة المصرية بالحوار مع حركة «فتح».

السيسي في نيويورك

أشارت صحيفة «الأهرام»، إلى أن الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، غادر القاهرة متوجها إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي افتتاحيتها، قالت إن «الجمعية العامة ستشهد نشاطا مكثفا ومؤثرا للدبلوماسية المصرية في اجتماعات هذه الدورة، حيث ستعقد لقاءات ثنائية ورباعية وإقليمية على هامش اجتماعاتها، غير أن الصحيفة لم تشر إلى هذه الاجتماعات وطبيعتها وأطرافها».

وأوضحت صحيفة «المصري اليوم» أن «السيسي» سيشارك في الاجتماع الخاص بالوضع في ليبيا الذي تنظمه الأمم المتحدة، كما أنه سيعقد لقاءً مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي، على حد وصفها.

الحكم على مرسي

أبرزت صحيفة «الأخبار» خبر تأييد الحكم الصادر على الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، بالسجن المؤبد، بقضية «التخابر مع قطر» واثنين آخرين، وإعدام 3 آخرين، والسجن 15 عاما لشخص.

وتضمن منطوق الحكم إلغاء العقوبات المزدوجة التي قضي بها بحق المتهمين الذين تقدموا بطعون أمام النقض، مع تأييد العقوبات الأصلية الصادرة ضدهم من إعدام وسجن مؤبد.

كما أمر الحكم بإحالة الأوراق إلى النائب العام «لاتخاذ اللازم قانونا نحو التحقيق والتصرف فيما نسب إلى رئيس شبكة قنوات الجزيرة رئيس الوزراء القطري السابق «حمد بن جاسم»، من أفعال تنطوي على جرائم جنائية مؤثمة قانونا، بقصد الإضرار بمصلحة البلاد القومية ومركزها الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي».

مناورات فيصل 11

صحيفة «الأهرم»، أبرزت أيضا، اكتمال وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية بجميع أطقمها الجوية والفنية المشاركة في «مناورات فيصل 11» لعام 2017 التي ستقام في مصر.

ونشر موقع «دوت مصر» تصريحات للملحق العسكري السعودي لدى مصر العميد الركن «عبدالله بن يوسف الجاسر»، خلال استقبال القوة المشاركة في المناورات، قال فيها إن «الهدف من إقامة مثل هذه المناورات هو تبادل الخبرات مع الأشقاء في سلاح الجو المصري، وتعزيز القدرات القتالية والفنية».

من جانبه، قال قائد التمرين المقدم الطيار الركن «عبدالرحمن الشهري»: «جميع المقاتلات بأطقمها الجوية والفنية والمساندة جاهزة لبدء تنفيذ المناورات، طبقًا للخطط الموضوعة».

حل إدارية «حماس»

فيما أبرزت صحيفة «الشروق»، اتخاذ حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، 4 قرارات عقب الاجتماع مع مسؤولين مصريين في القاهرة.

وقالت الصحيفة إن «حماس» أصدرت بيانا في ساعة مبكرة من صباح الأحد، أعلنت فيه «حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا».

وأعلنت «حماس» أيضا في بيانها «الموافقة على إجراء الانتخابات العامة»، وقالت إنها «على استعداد لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة».

وقالت الحركة إن هذه الخطوة جاءت «استجابة للجهود المصرية الكريمة، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية التي جاءت تعبيرًا عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام»، بحسب نص البيان.

وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة «اليوم السابع» إن «محطة توليد الكهرباء الرئيسية في غزة عادت للعمل مرة أخرى بعد ضخ كميات من الوقود المصري إليها عبر معبر رفح البري، وذلك بعد أن توقفت صباح الجمعة بسبب نفاد الوقود».

القنصل يمهل المخالفين

وفي العلاقات السعودية المصرية، قالت صحيفة «اليوم السابع»، إن «القنصل المصري بالرياض «هاني صلاح»، أعلن عن مد مهلة حملة «وطن بلا مخالف»، للمغادرة الطوعية لمدة شهر اعتبارا ينتهي منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمخالفي نظام العمل والإقامة بالمملكة السعودية».

وطالب القنصل المصري، بحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية للقنصلية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كل من انتهت صلاحية إقامته أو حضر إلى المملكة بتأشيرة عمل ولم تصدر له إقامة، في حال عدم قيام صاحب العمل بإنهاء إجراءات مغادرته إلكترونيا أو يعمل لدى غير الكفيل، أن يتوجه إلى إدارات وشعب الوافدين في أنحاء المملكة لإصدار تأشيرة خروج نهائي له، وفقا للإجراءات المعمول بها في المهلة السابقة.

الفراعنة في أبوظبي

من جانبها، نشرت صحيفة «المصريون» خبرا عن عرض آثار مصرية في متحف « لوفر أبوظبي» المقرر افتتاحه في الحادي عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وطرحت الصحيفة في عنوانها تساؤلا على لسان «عبدالناصر سلامة» رئيس التحرير السابق لصحيفة «الأهرام»: «لوفر أبوظبي.. من أين أتت الإمارات بالآثار المصرية؟».

وقال «سلامة» في مقاله الذي منع نشره من صحيفة «المصري اليوم»، واعتبره بلاغا للنائب العام للتحقيق في القضية، إن هذا «المتحف المزمع افتتاحه يضم آثارا فرعونية بينها توابيت كاملة كبيرة الحجم ومجموعة جنائزية للملكة دوات حتحور حنوت تاوي، وأحد التماثيل القديمة لأبوالهول يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وغيرها من التماثيل والأعمال الفنية، وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات على قدر كبير من الأهمية، متى خرجت هذه القطع الأثرية من مصر؟ ومن هو صاحب القرار في هذا الشأن؟ وإذا كان مصدرها ليس مصر مباشرةً، بمعنى أنها جاءت من لوفر باريس، فهل وافق الجانب المصري على ذلك؟».

50 مقاتلة روسية

وفي إطار تعزيز القاهرة ترسانتها الحربية، قالت صحيفة «المصريون» إن السلطات الروسية أعلنت السبت، أنها بدأت في توريد 50 مقاتلة روسية من طراز «ميج-29» إلى مصر، وقد تم «تصميم هذه الطائرات لتدمير الأهداف الطائرة في مجال رادارها، وكذلك الأهداف الأرضية مع استخدام أسلحة غير موجهة في ظل ظروف الرؤية الجيدة».

وقالت الصحيفة، عن «فلاديمير كوجين» مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون التقني العسكري أن بلاده «بدأت توريد هذه المقاتلات التي تنتمي إلى الجيل «4++» من المقاتلات الخفيفة للقاهرة، وتستطيع هذه الطائرات أن تحقق النجاح أثناء المعركة الجوية، كما تقدر على قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة دقيقة التصويب».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصرية السيسي حماس أبوظبي مقاتلات روسية تدريبات عسكرية مشتركة