الخارجية التركية تستدعي السفير الألماني احتجاجا على تظاهرة للأكراد

الأحد 17 سبتمبر 2017 07:09 ص

استدعت الخارجية التركية السفير الألماني لدى أنقرة «مارتن إردمان»، أمس السبت، على خلفية فعالية نظمها أنصار منظمة «حزب العمال الكردستاني» التي تصنفها أنقرة إرهابية في مدينة كولونيا غربي ألمانيا.

وذكر بيان للخارجية، أنها أبلغت السفير الألماني استنكارها سماح السلطات الألمانية لأنصار منظمة «حزب العمال الكردستاني»، بتنظيم فعالية في كولونيا والترويج للإرهاب، تحت اسم تنظيم مهرجان.

وقالت الوزارة في بيانها: «نندد بقيام منظمات إرهابية تمثل امتدادا لحزب العمال الكردستاني بتنظيم تجمع بمدينة كولونيا الألمانية والسماح بدعاية إرهابية، نقلنا رد فعلنا بصيغة قوية لسفير ألمانيا لدى أنقرة الذي استدعي إلى الوزارة».

وعلى مسمع ومرأى من الشرطة الألمانية نظم أنصار منظمة «حزب العمال الكردستاني» في ألمانيا، أمس السبت، تظاهرة في إطار ما يسمى «المهرجان الكردي الدولي».

ولم يسمح أنصار المنظمة الذين احتشدوا في ميدان ديوتزر فيرفت بمدينة كولونيا الألمانية، للصحافة التركية بتغطية التظاهرة.

وقام أنصار المنظمة، بتعليق ملصقات تحمل صورة زعيمها «عبد الله أوجلان» المسجون مدى الحياة في تركيا، التي سبق أن أعلن كبار المسؤولين في ألمانيا عن حظر تعليقها في البلاد.

كما حلقت في سماء كولونيا، طائرة مستأجرة علق في ذيلها راية كتب عليها «الحر أوجلان»، وأطلق المحتشدون من أنصار «حزب العمال الكردستاني»، هتافات مؤيدة للمنظمة.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وبرلين بشكل كبير منذ محاولة الانقلاب في تركيا في يوليو/تموز 2016.

وتندد برلين بشدة بحملة التطهير التي أعقبت هذه المحاولة، في حين تتهمها أنقرة بإيواء انفصاليين أكراد وآخرين يشتبه بأنهم انقلابيون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا حزب العمال الكردستاني العلاقات التركية الألمانية