«خامنئي» يتوعد بالرد على أمريكا إذا أخلت بالاتفاق النووي

الأحد 17 سبتمبر 2017 03:09 ص

قال المرشد الأعلى في إيران، «آية الله علي خامنئي»، الأحد، إن إيران سترد بقوة على أي خطوة خاطئة من جانب الولايات المتحدة فيما يتعلق بالاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية.

تهديدات «خامنئي» تأتي بعد أيام من تصريحات للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قال فيها إن إيران انتهكت روح الاتفاق.

ونقل التليفزيون الرسمي في إيران عن «خامنئي» قوله، «الشعب الإيراني يقف بثبات وأي خطوة خاطئة لنظام الهيمنة حيال الاتفاق النووي ستواجه رد فعل من الجمهورية الإسلامية».

والأربعاء المقبل، تجتمع إيران مع الدول الست الكبرى (الصين، وفرنسا، وألمانيا، وروسيا، والولايات المتحدة)، في الوقت الذي يدرس فيه «ترامب» احتمال الانسحاب من اتفاق عام 2015.

وستترأس وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فديريكا موغيريني» المحادثات التي ستعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب دبلوماسيين.

وسيقرر «ترامب» في 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل ما إذا كانت إيران قد خرقت اتفاق عام 2015 النووي، ويخشى معارضوه إمكانية أن يتخلى عن اتفاق يعتقدون أنه يمنع طهران من صنع قنبلة نووية.

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحاني» هدد الشهر الماضي بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي، خلال ساعات، حال واصلت الولايات المتحدة سياسة العقوبات والضغوط.

وفي وقت سابق ، أكد وزير الخارجية الإيراني، «جواد ظريف» أن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي مع القوى الغربية حال استمرار «الانتهاكات» الأمريكية لشروط الاتفاق.

ومنذ أسابيع، قرر الرئيس الأمريكي الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعا بذلك عن أحد أبرز وعوده الانتخابية بتمزيق هذا الاتفاق.

كما وقع أوائل الشهر الجاري، على قانون يفرض عقوبات جديدة ضد إيران، رغم أنه عارض في جلسات خاصة فرض هذه العقوبات.

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة آية الله علي خامنئي البرنامج النووي الإيراني