الحوثيون يناشدون الأمم المتحدة بالتدخل لتشغيل مطار صنعاء

الأحد 17 سبتمبر 2017 05:09 ص

طالب الحوثيون، الأحد، الأمم المتحدة بالتدخل من أجل الضغط على التحالف العربي الذي تقوده السعودية لإيقاف الحظر المفروض على مطار صنعاء الدولي منذ أكثر من عام.

وناشد «مازن غانم»، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، التابعة للحوثيين، الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية بالتحرك السريع لإيقاف ما وصفها بالممارسات غير القانونية واللاإنسانية بإغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية.

وقال «غانم» إن إغلاق المطار «تسبب في كارثة إنسانية وحول اليمن إلى سجن كبير»، وفقا لوكالة «سبأ» التابعة للحوثيين.

وأشار إلى أن «إحصائيات وزارة الصحة (في حكومة الحوثيين) تشير إلى وفاة ما يقارب من13 ألفا و395 مريضا منذ بداية إغلاق مطار صنعاء الدولي بمعدل 37 حالة وفاة يوميا نتيجة عدم تمكنهم من السفر أو الحصول على أدوية ومحاليل طبية تنقل عبر الجو».

وتابع أن «95 ألف مريض ينتظرون مصيرا مجهولا نتيجة استمرار إغلاق مطار صنعاء بالإضافة إلى الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج أو من يرغبون في العودة إلى الوطن خاصة والعام الدراسي الجديد على الأبواب».

وطالب الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية بتحمل مسؤولياتها والعمل على فتح مطار صنعاء الدولي لاعتبارات إنسانية بحتة.

ودخل مطار صنعاء عامه الثاني من حظر الرحلات التجارية من قبل التحالف العربي الذي يسيطر على الأجواء اليمنية منذ انطلاق عملية «عاصفة الحزم» 26 مارس/آذار 2015.

وسبق أن أبدى التحالف العربي الذي تقوده السعودية استعداده لرفع الحظر إذا تولت الأمم المتحدة إدارة المطار، فيما تقول الأخيرة إنها لم تتلق أي رسالة رسمية من التحالف بهذا الخصوص، مؤكدة أن تصارع الأطراف في اليمن هو الذي يحول دون عودته للعمل.

من جانبهم يرفض الحوثيون المقترح ويقولون إن إدارة المطار «حق سيادي لن يفرطوا به لأي طرف».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي مطار صنعاء الحوثيون الأمم المتحدة اليمن