وثائقي.. «الأبواب الخلفية» يكشف خطة الإمارات و(إسرائيل) لتشويه قطر

الأحد 17 سبتمبر 2017 09:09 ص

أذاعت فضائية «الجزيرة» القطرية، تحقيقا استقصائيا، الأحد، بعنوان «الإمارات..الأبواب الخلفية»، يرصد بالأدلة والوقائع حجم الأموال التي أنفقتها الإمارات لمحاولة شيطنة قطر وتشويه صورتها.

وتناول التحقيق الذي جرى البدء في إعداده قبل ثلاث سنوات، تفاصيل خطة أبوظبي بالتعاون مع شركات (إسرائيلية)؛ لإدارة حملة دولية للإساءة للدوحة، وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد».

الحملة كانت بإدارة إمارة أبوظبي، وبدأ العمل عليها أواخر عام 2012 من خلال مساعدة من مؤسسات معروفة بولائها لـ(إسرائيل) وبتنسيق تام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

وقال التحقيق إن «روبرت غيتس» وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، أعلن ساعة الصفر للحرب على دولة قطر، عصر يوم الثلاثاء الموافق 23 مايو/آيار من العام الجاري خلال إحدى ندوات مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الموالية لـ«إسرائيل»، لتتعرض وكالة الأنباء القطرية (قنا) للقرصنة بعد ساعات، ونشر تصريحات مفبركة للأمير «تميم».

وأضاف تحقيق «الجزيرة» أن مسؤولون كبار في حكومة أبوظبي كانو يناقشون خطة القرصنة وكيفية التنفيذ في نفس الإطار الزمني لتصريحات «غيتس».

وأعدت التحقيق الاستقصائي مراسلة الجزيرة في واشنطن، «وجد وقفي»، والذي تم البدء في إعداده قبل ثلاث سنوات، ويظهر أن حصار قطر جاء نتاج حملة ممنهجة ودؤوبة لتشويه سمعتها.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها بقطر بدعوى «دعمها للإرهاب» وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

والأسبوع الماضي، كشف أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، عن «إيقاف أي خطوة عسكرية في الأزمة القطرية»، ما يؤكد التقارير المتداولة عن نية دول الحصار العمل على تدبير انقلاب عسكري على أمير قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات..الأبواب الخلفية قطر الإمارات إسرائيل دول الحصار الجزيرة