صحف السعودية: وظائف نسائية وتوزيع السكان وخسائر الكهرباء

الاثنين 18 سبتمبر 2017 04:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بكشف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية توفير 80 ألف فرصة وظيفية للمرأة، خلال تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث وتوطين محلات بيع المستلزمات النسائية، التي ستبدأ في صفر 1439هـ.

وأبرزت الصحف توجه، صباح أمس، أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم العام إلى مقاعد الدراسة مع بدء العام الدراسي الجديد 1438-1439هـ، وسط تجهيزات أعدتها وزارة التعليم، ممثلة بإداراتها التعليمية في المناطق والمحافظات.

ولفتت الصحف، إلى ما كشفته دراسة بحثية، أن 75% من السعوديين يعيشون في أربع مناطق فقط، في حين يعيش 25% من السكان في المناطق التسع الباقية.

كما أشارت الصحف، إلى انتقاد هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، آلية الدعم الحكومي لصناعة الكهرباء، ووصفتها بأنها «غير واضحة، وتتعذر استدامتها»، إذ إن الدخل المتحقق من بيع الكهرباء، بحسب التعريفة المعتمدة، لا يغطي التكاليف الرأســــماليـة والتشغيـليـة لصناعتها.

وأبرزت الصحف، إعلان المديرية العامة للجوازات في حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن عدد الحجاج الذين غادروا المملكة عبر منافذها الدولية، حتى يوم أمس الأول السبت، بلغ 1.003.352 حاجاً وحاجة.

وكشفت الصحف، أن مجلس الشورى يدرس من خلال لجنة الإدارة والموارد البشرية، مقترحات تعديلات على نظام الخدمة المدنية، أهمها إنهاء خدمة الموظف بعد حصوله على درجة الأداء الوظيفي «غير المرضي» لـ3 مرات متتالية.

كما أبرزت الصحف، إنهاء وزارة العدل وديوان المظالم، إجراءت سلخ المحاكم التجارية، حيث انطلقت الأحد فعليًا أعمال القضاء التجاري تحت مظلة العدل.

وكشفت الصحف أيضا، عن مساع سعودية، لإدراج المزيد من شركات القطاع الخاص في سوق الأسهم المحلية.

كما لفتت الصحف، إلى انخفاض أسعار 52 سلعة غذائية في المملكة خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2016، فيما ارتفعت أسعار 29 سلعة أخرى، حسب ما أظهرت بيانات هيئة الإحصاء السعودية.

واهتمت الصحف، باستعدادات الهيئة العامة للترفيه، إلى إطلاق 27 فعالية مخصصة لليوم الوطني السعودي الـ87، بعضها يقام للمرة الأولى على مستوى المملكة، من حيث ضخامتها وتنوعها، والتي ستحظى بها 17 محافظة ومدينة.

وظائف نسائية

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي نقلت عن مديرة برامج عمل المرأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة «فاتن آل ساري»، قولها إن الوزارة ستوفر 80 ألف فرصة وظيفية للمرأة، خلال تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث وتوطين محلات بيع المستلزمات النسائية، التي ستبدأ في صفر 1439هـ.

وأشارت إلى أن تجربة الشركات في تأنيث المحلات النسائية كانت إيجابية في المرحلتين السابقتين، إذ إن الموظفات السعوديات يعملن بجدية وكفاءة عالية.

وقالت: «الوزارة تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، وبناء عليه، فإن فرص العمل في كل المجالات مفتوحة أمامها، طالما تحققت ضوابط واشتراطات بيئة العمل المناسبة للمرأة».

وتشمل القطاعات التي تستهدفها المرحلة الثالثة من التأنيث محلات بيع العطور، والأحذية، والحقائب، والجوارب النسائية، ومستلزمات رعاية الأمومة، والإكسسوارات، والصيدليات في المراكز التجارية المغلقة التي تبيع أدوات التجميل.

أول يوم دراسة

كما اهتمت صحيفة «الحياة»، بتوجه صباح أمس، أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم العام إلى مقاعد الدراسة مع بدء العام الدراسي الجديد 1438-1439هـ، وسط تجهيزات أعدتها وزارة التعليم، ممثلة بإداراتها التعليمية في المناطق والمحافظات.

وأكد الأمين العام لإدارات التعليم رئيس اللجنة المركزية للاستعداد للدراسة الدكتور «راشد الغياض»، اكتمال تسليم الكتب المدرسية إلى جميع المدارس بنسبة 99.25% للمرحلة الابتدائية، و99.64% للمرحلة المتوسطة، و93.50% للثانوية العامة، بما يمثل أكثر من 97% من مجموع مقررات مراحل التعليم.

وأفاد بأنه جرى اكتمال التشكيلات الإشرافية في الإدارات والمكاتب التعليمية بنسبة 97%، وتشكيلات الإدارة المدرسية وحركة قائدي المدارس بنسبة استعداد 98%، فيما بلغت نسبة تشكيلات المرشدين داخل المدارس 98%.

توزيع السكان

ولفتت الصحيفة، إلى ما كشفته دراسة بحثية، أن 75% من السعوديين يعيشون في أربع مناطق فقط، في حين يعيش 25% من السكان في المناطق التسع الباقية.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها عضو المجلس البلدي عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة المهندس «أحمد سندي»، بعنوان «منهج تطوير إدارة التنمية الحضرية للمجتمعات العمرانية من خلال مؤشرات جودة الحياة»، أن مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض تحتضن نحو 60% من عدد سكان المملكة البالغ عددهم 32.6 مليون نسمة، حتى النصف الأول من عام 2017، بحسب البيانات الأولية للهيئة العامة للإحصاء بزيادة بلغت 870 ألف نسمة، مقارنة بنهاية عام 2016.

يأتي ذلك رغم أن مساحة تلك المناطق مجتمعة تبلغ 20% من إجمالي مساحة المملكة البالغ 2.15 مليون كيلومتر مربع.

وقالت الدراسة إن 15% فقط من عدد سكان المملكة يقطنون المنطقة الشرقية، ويتوزع بقية السكان على المتبقي من مساحة المملكة.

خسائر الكهرباء

كما أشارت الصحيفة، إلى انتقاد هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، آلية الدعم الحكومي لصناعة الكهرباء، ووصفتها بأنها «غير واضحة، وتتعذر استدامتها»، إذ إن الدخل المتحقق من بيع الكهرباء، بحسب التعريفة المعتمدة، لا يغطي التكاليف الرأســــماليـة والتشغيـليـة لصناعتها.

وقدرت الهيئة عجز دخل صناعة الكهرباء المتوقع حتى عام 1441هـ بحدود 60 مليار ريال.

وطالبت الهيئة في تقريرها السنوي، الذي قدمته إلى مجلس الشورى، بتوجيه دعم الدولة مباشرة للفئات المستحقة بتوسيع شريحة المواطنين المستفيدين من برنامج دعم فواتير الكهرباء، الذي تطبقه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منذ أكثر من خمس سنوات، لتسديد جزء من فواتير الكهرباء للمستفيدين من الضمان الاجتماعي.

مغادرة الحجاج

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إعلان المديرية العامة للجوازات في حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن عدد الحجاج الذين غادروا المملكة عبر منافذها الدولية، حتى يوم أمس الأول السبت، بلغ 1.003.352 حاجاً وحاجة.

وبحسب المديرية، فقد كانت مغادرتهم على النحو التالي: عن طريق البر (85.490) حاجاً، وعن طريق الجو (903.492) حاجاً، وعن طريق البحر (14.370) حاجاً.

إنهاء خدمة الموظف

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت أن مجلس الشورى يدرس من خلال لجنة الإدارة والموارد البشرية، مقترحات تعديلات على نظام الخدمة المدنية، أهمها إنهاء خدمة الموظف بعد حصوله على درجة الأداء الوظيفي «غير المرضي» لـ3 مرات متتالية.

وأكدت اللجنة أن شروط قياس أداء الموظف تحدد مستويات الأداء التي يستحق عنها الموظف العلاوة الدورية، مشيرة إلى أنه يجب أن يخضع الموظف المعين لأول مرة لتجربة ويجوز خلالها إنهاء خدمته بقرار من السلطة المختصة بالتعيين، إذا ثبت أنه غير صالح للقيام بمهمات وظيفته.

وأكدت رفع الحد الأدنى لسن التعيين إلى 18 عامًا بدلًا من 17 عامًا، ليتوافق مع ارتفاع مستوى التعليم، ومع ما هو مطبق في أنظمة الخدمة، وتعديل فقرات أخرى بنظام الخدمة المدنية لمعالجة الإشكالات التي تواجه الجهات في الواقع العملي فيما يتعلق ببداية احتساب الحظر على المحكوم عليه بالسجن والمفصول لأسباب تأديبية.

المحاكم التجارية

كما أبرزت الصحيفة، إنهاء وزارة العدل وديوان المظالم، إجراءت سلخ المحاكم التجارية، حيث انطلقت الأحد فعليًا أعمال القضاء التجاري تحت مظلة العدل.

وشهد يوم أمس رفع مباشرة قضاة وإداريي الدوائر التجارية «80 قاضيًا بالإضافة إلى حوالي 240 موظفًا إداريًا» يتوزعون بين المحاكم التجارية بمنطقة الرياض وجدة والدمام بالإضافة للدوائر التجارية التي تتوزع في المحاكم العامة.

وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور «وليد الصمعاني»، قد أكد خلال الأشهر الماضية بالتزامن مع جولته التفقدية على المقار والمواقع التي تم تهيئتها للدوائر التجارية، بأن سلخ القضاء التجاري إلى القضاء العام، يعد نقلة مهمة ستعمل على توفير الوقت والجهد، وتقليص أمد التقاضي بما ينسجم ويتوازى مع «رؤية المملكة 2030»، من خلال دعم القطاع الخاص وتحسين بيئة الاستثمار.

سوق الأسهم

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فكشفت عن مساع سعودية، لإدراج المزيد من شركات القطاع الخاص في سوق الأسهم المحلية.

ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى في شركة السوق المالية السعودية «تداول»، قوله: «نحرص على تحفيز القطاع الخاص، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات اللازمة لزيادة إدراج أسهم الشركات في السوق المالية، مما يسهم بشكل مباشر في رفع كفاءة الشركات بجميع أنواعها وقطاعاتها، بالتالي توسيع السوق وتعميقها ليصبح بذلك القطاع الخاص... أحد أهم مصادر الدخل في المملكة مما يحقق مزيداً من الازدهار».

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن «فوتسي» هي ثاني أكبر المؤشرات العالمية حجماً ووزناً واستخداماً، تتجه إلى الإعلان عن إدراج سوق الأسهم السعودية ضمن مؤشراتها للأسواق العالمية الناشئة.

وعمدت «فوتسي» إلى أخذ مرئيات العموم خلال الفترة الماضية، تمهيداً لإدراج سوق الأسهم السعودية ضمن مؤشراتها، حيث تعتبر هذه الخطوة الإلزامية هي أهم الخطوات التي تتخذها المؤشرات العالمية عادة.

أسعار السلع

كما لفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى انخفاض أسعار 52 سلعة غذائية في المملكة خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2016، فيما ارتفعت أسعار 29 سلعة أخرى، حسب ما أظهرت بيانات هيئة الإحصاء السعودية.

وتراجعت أسعار 25 سلعة إنشائية خلال شهر أغسطس/آب الماضي، وزادت أسعار 12 سلعة أخرى.

وكان منتج «حديد تسليح 14مم وطني» الأكثر انخفاضا بنسبة 14%، بينما كانت «كيابل ربط الحديد الصيني» أكثر السلع ارتفاعا بنسبة 27%.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار 9 سلع غير غذائية خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وانخفضت أسعار 5 سلع أخرى.

وكانت سجائر «مالبورو» هي أكثر السلع ارتفاعا بنسبة 100%، في حين جاءت «عباءة نسائية»، وصابون سائل للأواني أكثر السلع انخفاضا بنسبة 2%.

ترفيه اليوم الوطني

أما صحيفة «الجزيرة»، فاهتمت باستعدادات الهيئة العامة للترفيه، إلى إطلاق 27 فعالية مخصصة لليوم الوطني السعودي الـ87، بعضها يقام للمرة الأولى على مستوى المملكة، من حيث ضخامتها وتنوعها، والتي ستحظى بها 17 محافظة ومدينة.

وبينت الهيئة أن محتوى فعاليات اليوم الوطني الذي ستقدمه الهيئة سيسهم في إبراز اليوم الوطني في وجدان وقلوب الشعب السعودي، للتعبير عن عميق حبهم وامتنانهم لقيادتهم الرشيدة ووطنهم، ونقل ذلك للعالم أجمع .

وتهدف الفعاليات إلى تعزيز «الروابط الاجتماعية»، من خلال توفير فرص للعائلات والأصدقاء لمشاركة فرحتهم باليوم الوطني السعودي ، وإبراز معايير المستوى الاحترافي العالي التي تعمل بها هيئة الترفيه، وقدرتها الكبيرة التي تتمتع بها على تنظيم هذه الفعاليات في وقت قياسي.

وستشمل فعاليات اليوم الوطني 17 محافظة ومدينة، وهي: الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع.

وستتضمن روزنامة فعاليات اليوم الوطني الاحتفالات المائية والجوية والنارية، وعروض النوافير الضوئية، وفعالية ارفع الخفاق أخضر، وملحمة وطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وظائف العمل محاكم تجارية الكهرباء السعودية الشورى الدراسة صحف الحجاج الترفيه