المعارض «الدوسري»: السلطات السعودية أجبرت أهلي على التبرؤ مني

الاثنين 18 سبتمبر 2017 05:09 ص

قال المعارض السعودي المقيم في الخارج «غانم الدوسري»، إن سلطات بلاده أجبرت ذويه المقيمين في المملكة على التبرؤ منه.

وفي تغريدة له عبر «تويتر»، قال «الدوسري»: «بلغني الآن أن مندوبين من الديوان الملكي ذهبوا إلى منزل والدي في الخرج، وطلبوا من عائلتي إعلان البراءة مني».

وأضاف: «أجبروهم على قول ذلك أمام الكاميرات».

ووجه «الدوسري» رسالة إلى ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» قائلا: «أنا اللي أحاربكم وأواجهكم.. اتركوا العوئل والشيبان في حالهم.. هذا إذا عندكم شرف وغيرة وأخلاق».

وتابع: «إجبارك شيوخ القبائل وعوئل المعارضين أن يتبرؤوا من عيالهم تحت الضغط والإكراه ونشره في التليفزيون ما له قيمة ويرتد عليكم».

وأشار «الدوسري» في تغريداته إلى أنه «مستحيل أحد بيصدق أن أب يتبرأ من ولده ومستحيل أحد يصدق أن شيخ القبيلة يتبرأ من اللي رفع رأسهم»، مضيفا: «أعط الشعب حقوقه.. وصلح سياساتك.. وأوقف نهب.. وأطلق سراح المعتقلين.. هذا هو طريق الصواب وإلا الطوفان قادم».

ولم يصدر أي تصريح رسمي من الديوان الملكي أو الداخلية السعودية حول ما ذكره «الدوسري».

و«الدوسري»، مغرد وناشط سعودي معارض، يقيم في بريطانيا، وينشط حاليا في الدعوة إلى حراك 21 سبتمبر/أيلول، الساعية إلى «معالجة الفقر والبطالة، وأزمة السكن، وإزالة أسباب الجريمة، والتفكك الأسري، ورفع الظلم عن المرأة، والضعوف، وتحسين مستوى الخدمات»، بالإضافة إلى «الدعوة إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفض «تعيين (محمد) بن سلمان وليا للعهد».

والجمعة الماضية، وتزامنا مع دعوات لـ«حراك 15 سبتمبر»، نشر مغردون سعوديون مقاطع فيديو دعوا فيها لإسقاط نظام «آل سعود»، معددين مطالبهم.

وعلى الرغم من عدم اتساع دعوات الحراك على الأرض، إلا أن انتشار هذه الفيديوهات يمثل حدثاً لافتاً في المملكة؛ لكون الاحتجاجات محظورة فيها وكذلك الأحزاب السياسية، ولا يسمح أيضاً بإنشاء نقابات، وتخضع الصحافة والإعلام للرقابة، وقد يؤدي انتقاد الأسرة الحاكمة إلى السجن.

وتقول الرياض، إنها لا تحتجز أي سجناء سياسيين، ويقول كبار المسؤولين إن مراقبة الناشطين أمر ضروري للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي.

وتأتي حملة الاعتقالات التي تحدث عنها الناشطون في أعقاب تكهنات واسعة النطاق، نفاها مسؤولون، بأن الملك «سلمان» ينوي التنازل عن العرش لابنه الأمير «محمد»، الذي يهيمن بالفعل على السياسات الاقتصادية والدبلوماسية والداخلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غانم الدوسري معارض السعودية حراك 21 سبتمبر حراك 15 سبتمبر