الصحف المصرية تبرز «النجم الساطع» وسياحة العراق وسد النهضة

الاثنين 18 سبتمبر 2017 06:09 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، أنباء اختتام المرحلة الأولى من فعاليات التدريب المشترك المصري الأمريكي «النجم الساطع 2017»، والذي تضمن تدريبات على «تطهير القرى الحدودية من الإرهابيين».

واحتل الشأن الاقتصادي مساحة واسعة في اهتمامات الصحف، في ظل توجه الحكومة لبيع حصصها في 290 شركة للقطاع الخاص، وتخطيط وزارة المالية المصرية لبيع سندات بقيمة 10 مليارات دولار.

وأبرزت الصحف دعوة وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، الجانب المصري للاستثمار في العراق، وعبر عن أمله في فتح السياحة في مصر أمام العراقيين لمصلحة البلدين، بينما اعترف وزير الدولة للشئون الخارجية «حامد ممتاز» أن العلاقات مع القاهرة وإن «كانت عميقة وأزلية» فإنها ليست «سمنا على عسل» كما هو المأمول.

النجم الساطع 2017

البداية مع صحيفة «الأهرام»، التي اهتمت بفعاليات التدريب المشترك المصري الأمريكي «النجم الساطع 2017» الذي تنفذه عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية بقاعدة محمد نجيب العسكرية غرب القاهرة.

وقالت الصحيفة إن «المرحلة الأولى اختتمت فعالياتها فيما تستمر بقية المراحل، وشملت تلك المرحلة تدريبات مشتركة على الاقتحام والقتال في المدن لتطهير بؤرة إرهابية داخل قرية حدودية مستولى عليها من قبل عناصر إرهابية».

وعلى الصعيد العسكري أيضا، قالت «البوابة نيوز»، إن المرحلة الأساسية من المناورات التكتيكية الروسية المصرية «حماة الصداقة 2017» بدأت الأحد، في قاعدة لقوات الإنزال الجوي الروسي بإقليم كراسنودار جنوب روسيا».

الأزمة السودانية المصرية

ونشرت جريدة «الأخبار» حوارا مع وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية «حامد ممتاز»، تحدث فيه عن العلاقات السودانية المصرية واصفا إياها بأنها «عميقة وأزلية»، وإن كان لم ينف إن العلاقات حاليا ليست «سمنا على عسل» بسبب بعض الصعوبات.

وتعد أعلى هذه الأزمات التي أشار إليها «ممتاز»، أزمة ترسيم الحدود في منطقة حلايب وشلاتين.

وبسؤال الوزير عن إيواء السودان لعناصر «إخوانية هاربة»، بحسب وصف الصحيفة، قال الوزير إن «السودان لا يأوي أحد إرهابي ساء كان إخوانيا أو غير إخواني، وهذا الكلام قلناه كثيرا، ونحن أحرص من الآخرين على الاستقرار في مصر لأنه يمثل عمقا إستراتيجيا».

استثمار مصري وسياحة عراقية

في «الأخبار» أيضا، وعلى صعيد العلاقات العراقية المصرية، قال وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري» إن «باب الاستثمار (في العراق)، مفتوح ومصر منتجة، وتحظى بثقة المستهلك العراقي.. والعراق أيضا بلد مستثمر وفرص الاستثمار أمامه مفتوحة، وكثير من دول العالم جاءت للاستثمار في العراق، فمن باب أولى أن تستثمر مصر».

كما عبر عن أمله في أن «تفتح مصر أبوابها للسياحة (العراقية) وتأخذ دورها وليس هناك ما يمنع، فمصر سباقة في مجال السياحة، فتجارة السياحة رائدة ومهمة وتحدثنا أكثر من مرة مع المسؤولين في مصر بإزالة العوائق التي تقف أمام زيارة العراقيين في مصر، وهذا من صالح البلدين».

سد النهضة

كما أبرزت صحيفة «الأهرام»، اختتام خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيويبا أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، فعاليات اجتماعاتهم الخامس عشر اليوم بمدينة عطبرة السودانية، والتي استمرت خمسة أيام متتالية.

ومن المقرر تعلن السودان نتائج الاجتماعات لتحديد موعد لاحق لاجتماع على مستوى الوزراء بالدول الثلاث تستضيفه الخرطوم قريبا.

وناقش الخبراء المشاركون الجوانب الفنية للدراسات المطلوبة لوضع أسس استرشادية لقواعد الملء والتخزين التي تضمن عدم التأثير الضار على معدلات تدفق المياه في مجرى النيل الأزرق، فضلا عن عدم إلحاق الضرر بالسدود المقامة على مجرى النهر أو نظم تشغيلها.

سندات وخصخصة

وفي الشأن الاقتصادي، نشرت صحيفة «الوطن» في صدر صفحتها الأولى، خبرا عن دراسة الحكومة بيع حصصها في 290 شركة لـ«القطاع الخاص».

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة بوزارة قطاع الأعمال العام، أن الوزارة ستدرس بيع بعض الحصص والمساهمات المملوكة لها في الشركات المشتركة، البالغ عددها 290 شركة في جميع القطاعات (زراعية أو صناعية أو كيماوية أو معدنية أو تأمين)، بهدف عدم مزاحمة القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد المحلي وتنشيط البورصة المصرية بعد الانتهاء من إعادة تقييمها.

كما اهتمت الصحيفة نفسها، بأنباء طرح وزارة المالية المصرية سندات بقيمة 10 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة المالية قوله إن برنامج طرح سندات دولية بقيمة 10 مليارات دولار مازال محل نقاش داخل المجموعة الاقتصادية، وإنه سيتم الإعلان عن تفاصيل البرنامج  من حيث القيمة النهائية ومواعيد الطرح بمجرد موافقة مجلس الوزراء.

انخفاض العجز التجاري

واهتمت صحيفة «التحرير»، بانخفاض العجز التجاري بنسبة 50.4%، وقالت إن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن انخفاض حجم التجارة الخارجية لمصر خلال شهر يونيو/حزيران الماضي لتسجل نحو 5.58 مليار دولار مقابل 7.51 مليار دولار بتراجع قدره 34.5%.

إضافة إلى تراجع قيمة العجز بالميزان التجاري لتبلغ 1.82 مليار دولار مقابل 3.66 مليار دولار، خلال نفس الشهر من العام الماضي بانخفاض 50.4%.

وأرجعت ذلك إلى انخفاض قيمة الواردات بنسبة 33.7%، حيث بلغت 3.7 مليارات دولار خلال شهر يونيو/حزيران 2017، مقابل 5.59 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، وذلك بسبب تراجع قيمة واردات بعض السلع.

نقص 1420 دواء

كما أبرزت صحيفة «المصري اليوم»، خبرا بعنوان: «الحق في الدواء»: 1420 صنف دواء ناقص بالأسواق.. و«الصحة»: 23 فقط، نقلت فيه عن «محمود فؤاد»، مدير «المركز المصري للحق في الدواء» قوله إن «المركز رصد في أغسطس/آب الماضي نقص أدوية تجاوز عددها الـ1420 صنفا من تعداد المسجل الرسمي، وإن القائمة الأهم في النواقص تشمل 54 صنفا ليس لها بدائل أو مثيل، وهذا رقم كبير جدا، وبعض هذه الأدوية لأمراض مزمنة».

وفي المقابل، رسميا، قال الدكتور «خالد مجاهد»، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تصدر تقريرا دوريا بإعداد نواقص الأدوية كل أسبوعين، وترسله إلى مؤسسة الرئاسة، ويتضمن التقرير الأدوية التي ليس لها بدائل وإن آخر تقرير تم إرساله تضمن وجود 23 صنفا دوائيا تعاني نقصا بالصيدليات، معتبرا أن أي جهة تصدر تقارير تتحدث عن النواقص بأرقام مخالفة لذلك هدفها إحداث البلبلة وإثارة الرأي العام».

غياب التوافق العربي

ونشرت صحيفة «الأخبار»، حوارا لوزير الخارجية الأسبق «محمد العرابي» مدير حملة السفيرة «مشيرة خطاب» المرشحة لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»، انتقد فيه «غياب توافق عربي على مرشح واحد».

واعتبر أن غياب التوافق يعد «نقطة ضعف»، ورغم تأكيده أن حملة «خطاب» تحرز تقدما فإنه شدد على أن انتخابات «اليونسكو» سياسية، وتبقى كل الاحتمالات فيها مفتوحة.

وقال «العرابي»، إن هناك «دعما أفريقيا كاملا، ومن بعض الدول العربية واللاتينية والآسيوية الكبرى، لكن وجود 4 مرشحين من الدول العربية يقلل فرص مشيرة خطاب، مستبعدا أن يحدث توافق على مرشح عربي واحد».

«حماس» تقيم بالقاهرة

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن «موسى أبو مرزوق» عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» قوله إن حركته تجاوزت كل الخلافات مع مصر.

ولفت إلى أن قيادات من حركة «حماس»، ستقيم في القاهرة، لمتابعة القضايا والملفات على جميع المستويات.

أما بخصوص معبر رفح، فقد أكد «أبو مرزوق» أن معبر رفح سيفتح بعد الانتهاء من تجهيزاته، مشيرا إلى أن هناك خطة لبناء منطقة صناعية ومنطقة تجارة حرة بعد استتاب الأمن في سيناء، وفقا لقرارات الحكومة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا روسيا السودان العراق إثيوبيا النجم الساطع حماس سندات سد النهضة