مناورات عسكرية تركية على حدود العراق قبل استفتاء كردستان

الاثنين 18 سبتمبر 2017 12:09 م

بدأت القوات المسلحة التركية الإثنين مناورات عسكرية في منطقتي سيلوبي وهابور في ولاية شرناق قرب الحدود العراقية جنوب شرقي تركيا، بحسب ما ذكره الجيش.

جاء ذلك قبل أسبوع واحد فقط من إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، الذي دعت أنقرة إلى إلغائه.

وأشار الجيش في بيان له إلى انطلاق المناورات بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية.

وقال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، إن الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول هو مسألة أمن قومي بالنسبة إلى بلاده، محذرا من أن تركيا ستتخذ الخطوات الضرورية ردا على ذلك.

وأوضح الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» أن بلاده ستعلن عن خطتها للتعامل مع استفتاء الانفصال المرتقب عقب عقب اجتماع مجلس الأمن القومي يوم 22 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونصحت تركيا، والولايات المتحدة، والقوى الغربية الأخرى، السلطات في إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي، بإلغاء الاستفتاء، خشية أن يؤدي إلى توتر يلفت الانتباه عن الحرب الدائرة حاليا على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

كما تخشى تركيا، التي يوجد بها أكبر عدد من الأكراد في المنطقة، من أن التصويت بالموافقة في الاستفتاء قد يشعل الشعور بالرغبة في الانفصال في جنوبها الشرقي، حيث لايزال يشن متشددون أكراد من حزب العمال الكردستاني تمردا على مدى 30 عاما.

وقال «أردوغان» الأحد إنه سيلتقي رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، هذا الأسبوع لمناقشة مخاوفهما بشأن الاستفتاء.

وفي وقت سابق الإثنين، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمرا بإيقاف استفتاء إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستوريته.

وكان برلمان كردستان العراق قد صدق في جلسته غير الاعتيادية الجمعة، على إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم بموعده المقرر، متجاهلا الرفض الإقليمي والدولي للاستفتاء.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم كردستان العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، حيث تخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق إقليم كردستان استفتاء الانفصال