«السبسي» يبحث مع «حفتر» سبل تسوية الأزمة الليبية

الاثنين 18 سبتمبر 2017 03:09 ص

استقبل الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، اليوم الإثنين، بقصر قرطاج، الجنرال الليبي «خليفة حفتر» في إطار الجهود التونسية المبذولة من أجل التقريب بين الفرقاء الليبيين، وتشجيعهم على الحوار والتفاهم لإيجاد تسوية سياسية شاملة للأزمة في ليبيا.

واستعرض «السبسي» في مستهل اللقاء العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع تونس وليبيا وبعمق الروابط ووشائج القربى بين الشعبين، مؤكدا ترابط المصالح بين البلدين في شتى المجالات.

وشدد على أن الاستقرار في ليبيا شرط أساسي لاستقرار تونس، داعيا مختلف الأطراف الليبية إلى ضرورة تجاوز خلافاتها عبر الحوار والمصالحة والانصراف إلى بناء الدولة، وتركيز مؤسساتها بما يعود بالخير والمنفعة على الليبيين، ويعزز مقومات الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة بأكملها.

وأكد «السبسي» حرص تونس على عدم التدخل في الشأن الداخلي لليبيا، ووقوفها على مسافة واحدة من جميع الأطراف، ودعوتها المستمرة إلى ضمان وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها.

كما تطرق إلى مرتكزات وأهداف المبادرة التي أطلقتها تونس وانخرطت فيها الجزائر ومصر وحظيت بترحيب مختلف الأطراف الليبية وبدعم ومساندة من القوى الدولية، مشددا على أن حل الأزمة الليبية يبقى بيد الليبيين أنفسهم.

وأوضح أن دور تونس ودول الجوار يقتصر على تسهيل الحوار وتشجيعه بين كل مكونات الشعب الليبي، وفي إطار من التعاون والتنسيق مع منظمة «الأمم المتحدة» لإنهاء الأزمة القائمة والبدء في ترتيبات العملية السياسية.

من جانبه، ثمن «حفتر» دور تونس ووقوفها المستمر مع الشعب الليبي ومساندتها له في هذه الظروف الدقيقة، ولاسيما في مقاومة ما أسماه الإرهاب.

وأعرب عن تقديره لجهود رئيس الجمهورية التونسية وحرصه المتواصل على الدفع باتجاه إيجاد تسوية للأزمة في ليبيا.

وأطلع «حفتر» الرئيس التونسي على آخر تطورات الوضع في المنطقة، وعلى نتائج المشاورات التي أجراها لبحث السبل الكفيلة بتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقعت الأطراف الليبية المتنازعة في مدينة الصخيرات المغربية اتفاقا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة «الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، باعتباره هيئة تشريعية.

ويسود خلاف بين «حفتر» الذي يسيطر على الجزء الشرقي من ليبيا، وحكومة «الوفاق» برئاسة «فايز السراج» في طرابلس غربي البلاد، بشأن عدد من بنود هذا الاتفاق.

وتقدمت تونس ومصر والجزائر بمبادرة ثلاثية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، تقوم على استبعاد أي حل عسكري والوصول إلى تسوية شاملة عبر مقترحات توافقية لتعديل اتفاق الصخيرات.

  كلمات مفتاحية

ليبيا تونس حفتر السبسي الأزمة الليبية

رسائل مسربة: الإمارات تسلح «حفتر» تحت سمع وبصر أمريكا

«حفتر» يبحث مع وفد أفريقي في بنغازي الأزمة الليبية

وزير خارجية بريطانيا يبحث مع «حفتر» الوضع السياسي بليبيا

«السنوسي» و«قطيط» يدخلان سباق الحكم في ليبيا بمقترحين مختلفين