السعودية.. طرح مناقصات مشروع «الجسر البري» نهاية 2017

الاثنين 18 سبتمبر 2017 03:09 ص

قررت السعودية طرح مناقصات مشروع «الجسر البري» الذي سيربط بين البحر الأحمر والخليج العربي بطول 1600 كيلومتر، قبل نهاية العام الجاري.

وتمتد سكة القطارات الجديدة من مدينة جدة غرب السعودية حتى العاصمة الرياض وسط البلاد، وسيمكن المشروع من وصل الميناء الشرقي بالغربي عبر العاصمة، حيث من المتوقع أن يكون سبباً في تقليص عدد الشاحنات المسافرة على الطريق العام بين الرياض وجدة.

ويختصر الخط الذي أطلق عليه «الجسر البري» زمن الرحلة الحالي لنقل الشحنات حول الساحل السعودي، وهو خمسة أيام بحوالي ثلاثة أيام، ومن شأنه تعزيز الربط بين الرياض وجدة، أكبر مدينتين في البلاد، وفقا لوكالة «بلومبيرغ».

ومن جانبه أعلن «بشار المالك» الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية، أنه سيتم إصدار عقود المناقصات بنهاية 2017، أو أوائل 2018، تماشيا مع الاستجابة المشجعة من قبل القطاع الخاص.

ومنحت المملكة عقوداً للخط الذي يربط الساحلين السعوديين لأول مرة في العام 2008، في محاولة لتسريع عبور البضائع في جميع أنحاء البلاد، لكن المشروع علق لعدم التوصل لاتفاق حول الشروط المالية.

وأشار «المالك» إلى أن تنفيذ المشروع «يمضي الآن قدما، بعد استجابة مشجعة من القطاع الخاص».

وستحدد تكلفة المشروع استنادا للطريق الذي سيتم اختياره، وموقع المحطة النهائية عند البحر الأحمر، وستشمل المناقصات شركات هندسية محلية وأجنبية إلى جانب مؤسسات مالية، بحسب تصريحات المالك.

وخصصت السعودية 52 مليار ريال، أي ما يتعادل 14 مليار دولار، للإنفاق على البنية التحتية خلال العام الجاري، بارتفاع من 38 مليار ريال كانت مخصصة لنفس الغرض في 2016.

ويهدف المشروع الحالي إلى التسريع في خطى تخلص اقتصاد المملكة من الاعتماد على النفط، ضمن إطار «رؤية 2030».

يذكر أن مشروع الجسر البري أحد ثلاثة مشاريع للخطوط الحديدية أعلنتها الحكومة، وتشمل أيضا مشروع الحرمين الرابط بين مكة والمدينة بطول 570 كيلومترا، ومشروع الشمال الجنوب بطول 1300 كيلومتر الذي بدأ العمل فيه، ويربط مناجم الفوسفات والبوكسايت شمال المملكة مع مدينة الجبيل الصناعية، وجميعها أصبحت تحت إدارة «سار».

وينطلق الخط الحديد المزمع إنشاؤه من ميناء جدة الإسلامي، ويتصل بالخط الجديد القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950 كيلومترا تقريبا من ميناء جدة الإسلامي، ويخدم الجسر البري نشاط نقل البضائع والحاويات عبر مناطق المملكة، مع وجود قطارات للركاب تقدم خدمات النقل بين المدن التي يخدمها المشروع الضخم المتوقع له أن يحقق كثيرا من الفوائد التنموية للمناطق الرئيسية الكبرى، وهي منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، إذ يتركز في هذه المناطق الثلاث ما يزيد على 70% من السكان والنشاط الاقتصادي.

وكانت «سار» قد وقعت في عام 2013 عقدا مع شركة «فلور» بقيمة 270 مليون ريال تتولى بموجبه إدارة مشروع الجسر البري لمدة سبع سنوات، وفحص تصاميم المشروع، ووضع استراتيجيات التنفيذ، والإشراف على التشغيل المبدئي للمشروع.

وأرست الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» في مايو/آيار 2013، عقد تنفيذ التصاميم الهندسية لمسار مشروع الجسر البري على إحدى الشركات العالمية المتخصصة بقيمة 137 مليون ريال.

  كلمات مفتاحية

الجسر البري السعودية جدة الرياض القطاع الخاص السكك الحديدية