مصر.. براءة الأيرلندي «إبراهيم حلاوة» بعد سجن 4 سنوات

الاثنين 18 سبتمبر 2017 04:09 ص

قضت محكمة جنايات القاهرة، الإثنين، ببراءة الأيرلندي «إبراهيم حلاوة» في القضية المعروفة إعلاميا باسم «أحداث مسجد الفتح»، بعد أربع سنوات من اعتقاله.

وقال رئيس المحكمة في جلسة النطق بالحكم اليوم إن «حلاوة» وثلاث شقيقات له نالوا البراءة من التهم الموجهة إليهم في القضية التي حوكم فيها 487 متهما.

ونهاية الشهر الماضي، ذكرت رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان لها، أن الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، تجاهل طلبا أيرلنديا بالإفراج عن الشاب الأيرلندي من أصل مصري «إبراهيم حلاوة».

وأوضح البيان أن «السيسي» تجاهل في اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الأيرلندي «ليو فاردكار»، طلبه بالتدخل لإطلاق سراح «حلاوة».

وأشار البيان إلى أن «السيسي» أكد، خلال الاتصال، على «استقلال القضاء المصري واحترام مبدأ الفصل بين السلطات»، بحسب وصف البيان.

واعتقل «حلاوة» بالقاهرة، في ديسمبر/كانون الأول 2013، بتهمة تهديد الأمن القومي، من خلال تغطياته الصحفية التي كانت تعرض على قناة «الجزيرة» القطرية.

وفي وقت سابق من اليوم قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بوادي النطرون، برئاسة المستشار «شبيب الضمراني»، بالسجن المشدد على مئات الأشخاص في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث مسجد الفتح».

وتعود قضية «أحداث مسجد الفتح» إلى 16 أغسطس/آب 2013، حيث خرجت مظاهرات شهدها ميدان رمسيس، بوسط القاهرة احتجاجا على سقوط المئات من القتلى جراء قيام قوات الجيش والشرطة بفض اعتصامي «رابعة العدوية» و«نهضة مصر» بالقاهرة الكبرى في 14 من الشهر ذاته.

وسبق أن تنحى عن نظر القضية ذاتها 3 قضاة؛ الأول هو «محمود كامل الرشيدي»، لاستشعاره الحرج في 12 أغسطس/آب 2014، والثاني «صلاح رشدي»، الذي تنحى لوصوله إلى سن التقاعد منتصف 2015، والقاضي «سعيد الصياد» في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 ولم يكشف أسباب تنحيه عن نظر القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إبراهيم حلاوة أحداث مسجد الفتح مصر محكمة مصرية