الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية: اتصالاتنا مع السعودية أعمق مما يذاع

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 07:09 ص

وصف الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية «ياكوف كدمي»، الاتصالات بين (إسرائيل) والسعودية بأنها أعمق مما يذاع عنه في وسائل الإعلام.

وقال «كدمي» في حديث لقناة «روسيا اليوم» أن «الاتصالات السعودية - الإسرائيلية قديمة جدا»، مؤكدا أن بلاده لا ترى تهديدا في تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأشار إلى أن «(إسرائيل) تسعى بكل جهدها حتى لا يكون هناك هلال إيراني على أراضي العراق وسوريا بعد القضاء على التنظيم الإرهابي» قائلا: «لا نريد تكرار السيناريو الكوري النووي على الأراضي الإيرانية»، مؤكدا في الوقت ذاته أن «بلدان الخليج لا تريد زيادة النفوذ التركي في المنطقة العربية».

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية أنه «لا يوجد تهديد من الجيش السوري أو الأردني، التهديد الوحيد هو حزب الله».

ونوه إلى أن «الجيش السوري ستعاد هيكلته من قبل روسيا»، وقال: «كنا نقصف مخازن السلاح في مطار دمشق خوفا من وصولها لأيدي حزب الله».

وأشار إلى أن «الاتفاقات مع الأسد الأب ثم الابن كانت شبه ناجحة، وأن الخلاف كان على مناطق تصل مساحتها لمئات الأمتار».

وفي الشأن الفلسطيني، أكد «كدمي» على أن «(إسرائيل) تريد لحماس أن تكون منظمة سياسية وليس عسكرية»، مشيرا إلى أن «حماس لا يمكنها المشاركة في الانتخابات الفلسطينية قبل نزعها للسلاح.. وأنه لا يجب إعطاء رأي الشارع الفلسطيني اهتماما أكثر من اللازم».

وفي معرض رده على سؤال حول مسألة الاستفتاء في كردستان العراق، قال «كدمي»: «انفصال الأكراد سيؤدي إلى هلاك العراق.. لا أعتقد بأن الجيش العراقي سيدافع عن أكراد العراق ضد الجيش التركي في حال تدخل الأخير».

وكان المحلل الإسرائيلي «إيلي نيسان» أشاد بمستوى العلاقات بين السعودية و(إسرائيل)، بعد تصديق الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» على انتقال جزيرتي «تيران وصنافير» للسيادة السعودية.

ويذكر أن المغرد السعودي الشهير «مجتهد» كشف عن أن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» وجه بتنفيذ حملة إعلامية وتويترية لتهيئة الرأي العام لعلاقات معلنة مع «إسرائيل»، بل خصص مكافأة للإعلامي والمغرد الذي يبدع في هذه الحملة.

ويتزامن ذلك مع زخم متصاعد بشكل غير مسبوق في العلاقات السعودية - الإسرائيلية منذ زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى المملكة مايو/آيار الماضي، والتي بلغت ذروتها بدعوات صدرت عن وزراء إسرائيليين، للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع (إسرائيل)، ودعوة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» لزيارة السعودية، وإرسال ولي العهد «محمد بن سلمان» إلى «إسرائيل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية الازمة الخليجية العلاقات الخليجية الإسرائيلية الاستخبارات الإسرائيلية