«أردوغان» يؤكد رفضه استفتاء كردستان.. ومتحدث كردي: نرغب باستمرار العلاقات

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 08:09 ص

قال «سفين ديزايي»، المتحدث باسم حكومة كردستان العراق، أنّ إدارة الاقليم ترغب في استمرار علاقاتها الجيدة مع تركيا، وتريد متابعة الحوار البناء مع أنقرة.

وأوضح «ديزايي»، في تصريح صحفي، أنّ حكومة الإقليم الكردي تتفهم مخاوف تركيا من الاستفتاء الذي سيجري في 25 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتابع «ديزايي» قائلاً: «خلال السنوات الأخيرة عقدنا علاقات جيدة مع تركيا، وساهمت تلك العلاقات في نمونا اقتصاديا وسياسياً، ولا نرغب في التفريط بهذه العلاقات، وندعو لمواصلتها عن طريق الحوار»، بحسب «ترك برس».

وأشار «ديزايي» إلى أنّ إدارة الإقليم مستعدة أن تشرح لتركيا والمجتمع الدولي، الأسباب التي دفعتها لاتخاذ قرار إجراء الاستفتاء بشأن الانفصال عن العراق.

وفي سياق متصل أفاد بيان عراقي، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء «حيدر العبادي» تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وأوضح البيان أن «الرئيس التركي أكد موقف تركيا الرافض للاستفتاء في كردستان، ودعم بلاده الكامل للحكومة العراقية في جميع خطواتها الرامية لحفظ وحدة العراق».

وذكر البيان أن تركيا «حريصة على التنسيق مع العراق من أجل أمن واستقرار المنطقة».

من جانبه أكد «العبادي» أن «وحدة الجهود بين كل مكونات الشعب العراقي كانت سبباً مهماً للانتصارات وضرورة إكمال عمليات تحرير جميع الأراضي من براثن الإرهاب، وأهمية التنسيق بين جميع دول المنطقة للقضاء على الإرهاب بكل أنواعه».

وشدد «العبادي» على الموقف الواضح للحكومة العراقية «باتخاذ كل الخطوات اللازمة لحفظ وحدة البلد ومنع كل ما يهدد السلم الأهلي».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان العراق العبادي تركستان استفتاء ديزايي رفض وحدة استقرار