«السيسي» يهاجم قطر خلال لقائه المنظمات اليهودية بنيويورك

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 09:09 ص

هاجم الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، دولة  قطر خلال لقاء عقده بمقر إقامته الحالي فى مدينة نيويورك، الإثنين، مع مجموعة من قيادات مراكز الأبحاث والمنظمات اليهودية وشخصيات أمريكية.

وقال بيان الرئاسة المصرية، نشرته وسائل إعلام محلية، إن «السيسي» تلقى «إشادات بالخطوات التي اتخذتها مصر للحفاظ على التراث اليهودي، وأنه أكد حرص مصر على صون والحفاظ على تراثها من مختلف العصور والحضارات والديانات».

وردا على سؤال حول الأزمة الخليجية، قال «السيسي» إنه حان الوقت للتصدي بفعّالية للأطراف الداعمة للإرهاب ودفعها لتحمل مسؤولياتها.

وأشار إلى أنه على قطر إظهار رغبتها في عدم الإضرار بمصالح الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

ومجيبا علي تساؤلات حول أوضاع الجمعيات الأهلية فى مصر، عقب إقرار القانون الجديد للعمل الأهلي، والمرجح أن يكون من أسباب تعليق وتأجيل بعض المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية إلى مصر، زعم «السيسي» أن حكومته تعتبر الجمعيات الأهلية شريكاً مهماً في مسيرة التنمية وتدعم دورها، وأن مجلس النواب اعتمد قانوناً لتقنين أوضاعها في ضوء المحاذير الكبيرة التي تولدت لدى المجتمع من عمل بعض هذه الجمعيات خلال السنوات الماضية.

وأضاف أنه «صدق على القانون احتراماً للإطار الدستوري وسلطة مجلس النواب».

وبخصوص أوضاع حقوق الإنسان في مصر، ادعى «السيسي» أن مصر حريصة على احترام وتعزيز حقوق الإنسان، وأنه لا يجب اختزال مفهوم حقوق الإنسان في الحقوق السياسية فقط، بل التعامل معه بمنظور شامل يتضمن أيضاً الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مثل توفير الحق في التعليم والصحة والإسكان والعمل.

ولقاء «السيسي» بالمنظمات اليهودية، بنيويورك، الذي يأتي على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ليس الأول من نوعه، حيث دأب على لقائهم خلال زيارته لتلك المدينة منذ توليه رئاسة البلاد في يونيو/حزيران 2014. (طالع المزيد)

وعقب هذا اللقاء، استقبل الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» رئيسَ الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء (بتوقيت القاهرة)، في مقر إقامته بنيويورك، لبحث عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فيما يعد أول لقاء علني بين الطرفين.

وتقيم مصر علاقات رسمية مع «إسرائيل» منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979، لكن العلاقات مع «إسرائيل» ظلت أمرا مرفوضا على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكوليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

ولكن منذ تولي «عبدالفتاح السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحفا عبرية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لـ«إسرائيل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي الجالية اليهودية نيويورك الأمم المتحدة