الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 09:09 ص

ذاع سيط عدد من البذور الطبيعية، كأنظمة عذائية صحية في الآونة الأخيرة، بناءً على فوائدها الضخمة ومساعدتها في تطبيق الحميات الغذائية.

وتأتي بذور الشيا، وبذور اليقطين، وبذور الكتان، وحبّة البركة، في السنوات الأخيرة الماضية، هي الأكثر شهرة ورواجًا، حيث دخلت إلى الأنظمة الغذائية الصحيّة لحماية الجسم من الأمراض القاتلة.

وتُعد هذه البذور هي الأغنى بالدهون الصحية الجيدة، والبروتينات، والألياف.

ووفقًا لاختصاصية التغذية «جانين عواد الجميل»، تكمُن فوائد تلك البذور كالتالي:

بذور الشيا: تُعتبر هذه البذور من فصيلة النعناع، وما يميزها هو قدرتها على امتصاص الماء 10 أضعاف وزنها. وهي مصدر مهم جدًا للكالسيوم والفوسفور، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3.

وتتمتع بذور الشيا بفوائد صحية مهمة، حيث تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتأمين الشعور بالشبع لدى الأشخاص الراغبين في تخفيض أوزانهم.

بذور الكتان: تُستخدم لمعالجة مشكلة الامساك، ويُعرف عنها بأنها تمدُّ الجسم بالطاقة.

يُنصح بتناول بذور الكتان للمرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، فتناولها على فترة تمتد من ثلاث إلى 6 أشهر، وبطريقة منتظمة، يخفف من خطر الاصابة بمشاكل القلب والجلطات.

ويُفضل إضافة بذور الكتان إلى المأكولات الباردة، مثل: السلطات أو السندويشات، كونها تخسر من فوائدها عند تعرّضها لدرجات حرارة مرتفعة. مذاقها جيد وخفيف، ويمكن للصغار والكبار تناولها.

بذور اليقطين: اذا كنتم ترغبون بوجبة خفيفة ولذيذة ومفيدة، خذوا قبضة يد من بذور اليقطين، وقوموا بتناولها كوجبة «سناك».

هذه البذور تحتوي على عدد كبير من المعادن، خصوصًا النحاس، والمغنيزيوم، والمنغنيز، والفوسفور والزنك.

ويُنصح ببذور اليقطين للأشخاص الذين يعانون اضطرابات النوم والأرق. وللرجال، خصوصًا لتجنّب مشاكل البروستات.

هذا النوع من البذور يحتوي على عدد سعرات حرارية مرتفعة، لذا يجب دائمًا تحديد الكميّة التي يتمّ تناولها. ومن المفضل اختيار بذور اليقطين غير المملّحة، لمنع احتباس الماء في الجسم.

المصدر | الخليج الجديد + سيدتي