«ولد الشيخ» يبحث مع وزير خارجية الكويت إحلال السلام باليمن

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 12:09 م

تناول المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ»، في مباحثاته مع وزير الخارجية الكويتي، الشيخ «صباح الحمد الصباح»، مساء أمس الإثنين، سبل إحلال السلام في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أن «الجانبين بحثا في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، آخر التطورات على الساحة اليمنية، والجهود الدولية الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن»، بحسب «الأناضول».

واستضافت الكويت، الجولة الثالثة من مفاوضات الأطراف اليمنية التي انطلقت في أبريل/نيسان من العام الماضي، واستمرت حتى مطلع أغسطس/آب من العام نفسه.

وكانت الأمم المتحدة قد رعت ثلاث جولات من المشاورات بين الأطراف اليمنية منذ منتصف عام 2015 بهدف التوصل إلى حل سياسي سلمي للأزمة، غير أنها تعثرت في التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع المتصاعد في اليمن الذي يعد من أفقر البلدان في العالم.

وأشاد «ولد الشيخ» في اللقاء الذي عُقِدَ مساء أمس، بتوقيت نيويورك بـ«ما قدمته الكويت من إسهامات للأشقاء في اليمن، خاصة على الصعيد الإنساني»، حسب الوكالة التي لم تتناول تفاصيل إضافية.

وكان «ولد الشيخ»، تناول في 13 أغسطس/آب الماضي، مع وزير الخارجية الإماراتي، «عبد الله بن زايد آل نهيان»، تطورات الأوضاع في اليمن، وجهود الإغاثة المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية.

وتعد الإمارات من أبرز اللاعبين الإقليميين في الأزمة اليمنية، حيث تشارك في التحالف العربي كثاني أكبر دولة بعد السعودية، وتمتلك قوات برية في جميع المحافظات الجنوبية المحررة، كما تدعم ألوية عسكرية في عدن وحضرموت وشبوة.

ويشهد اليمن منذ خريف 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة بالتحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة «الحوثي»، والقوات الموالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح»، من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ اليمن صباح الصباح نيويورك حل سلمي أوضاع إنسانية