الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 01:09 ص

بالرغم من أن الموز من أشهر الفواكه وأكثرها صحة وينصح به الكثير من الاطباء وأخصائيي التغذية، إلا أن له أضرار على الصحة في حال تناوله على الريق وهي:

على الرغم من أن الموز من أنواع الفاكهة الخفيفة ، إلا أنه يعتبر غنيآ بنسبة عالية بالسكريات، حيث تكون السكريات نسبة 25% من الموز، وتناول هذه النسبة الكبيرة من السكريات يؤدي إلى الإحساس بالشبع، والشعور بالنشاط والطاقة لكن سرعان ما تتبدد هذه الطاقة، حيث يتخلص الجسم بشكل سريع من هذه المواد ، فينعكس الشعور بالنشاط إلى شعور بالإجهاد والإرهاق، وقد يشعر الشخص بالهبوط، نتيجة إحتياج الجسم لمواد تمنحه الطاقة.

ويُعد الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقد يسبب زيادة في الوزن في حال تناوله يوميًا على الفطور.

كما أن تناول الموز بكثرة على الإفطار يُعد من الأسباب التي ترفع احتمال الإصابة بمرض السكري لأن الإكثار من تناول الموز يمد الجسم بنسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات في لحظة واحدة.

ويحتوي الموز على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية التي تعالج مشاكل الهضم، إلا أن الإعتماد عليه وحده في الفطور يسبب الإنتفاخ.

وقد أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 6 ، وتناول الموز بكمية كبيرة على الإفطار يزيد من دخول هذا الفيتامين للجسم، وزيادة تركز فيتامين ب 6 في الجسم ، يؤثر على صحة الجهاز العصبي، ومن الممكن أن يسبب تلف الأعصاب.

ويؤدي تناول الموز على الإفطار كوجبة أساسية إلى شعور الشخص بالخمول والكسل، لذا من المهم تناوله مع أطعمة أخرى. 

المصدر | الخليج الجديد + مجلة هي