الرئيس العراقي يواصل تحركاته لاحتواء أزمة استفتاء كردستان

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 01:09 ص

شدد الرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، الثلاثاء، على أهمية مواصلة الحوارات بين الأطراف السياسية المختلفة لاحتواء الأزمة السياسية في البلاد على خلفية عزم إقليم كردستان إجراء استفتاء الاستقلال في 25 من الشهر الجاري.

ويقود «معصوم» منذ 3  أيام مبادرة للحوار لاحتواء الأزمة السياسية التي أثارها الاستفتاء، بعد تصاعد حدة الخلاف بين الأطراف العربية السنية والشيعية من جانب والقيادات الكردية من جانب آخر.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان، إن «معصوم التقى اليوم بنائب رئيس البرلمان العراقي آرام الشيخ محمد، وبحث معه التطورات السياسية وملف الاستفتاء في الإقليم».

وأكد «معصوم»، خلال اللقاء، «أهمية تفعيل الحوارات والنقاشات بين جميع الأطراف السياسية بغية التوصل إلى تفاهمات مشتركة تسهم في نزع فتيل الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم الكردي».

كما دعا كافة الشركاء في العملية السياسية وخاصة مجلس النواب لـ«ممارسة دورهم الوطني في الحفاظ على اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين العراقيين كافة».

وفي اجتماع منفصل، بحث الرئيس العراقي الأزمة المتفاقمة مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي «همام حمودي».

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن «معصوم التقى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي، وبحث معه قضية الاستفتاء في الإقليم».

وأكدت الرئاسة أن الاجتماع جرى خلاله التأكيد على «ضرورة رص الصفوف وتغليب الحوار بين الجميع في قضية الاستفتاء، لاسيما وأن العراقيين يخوضون حربا كبيرة بمواجهة عصابات داعش الإرهابية».

وبحث الرئيس العراقي، أمس الإثنين، قضية الاستفتاء مع وفد تركماني ضم رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، وعضو البرلمان عباس البياتي، عن التحالف الوطني الشيعي.

وأمس، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في العراق، قرارا بإيقاف إجراءات الاستفتاء.

وفي وقت سابق، وصف مكتب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» خطوة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق بأنها «غير شرعية ولا دستورية»، مؤكدا أن الحكومة الاتحادية لن تلتزم بنتائج ذلك الاستفتاء.

ويتمتع إقليم كردستان، المكون من 3 محافظات في شمال العراق، بحكم ذاتي منذ العام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان فؤاد معصوم حيدر العبادي استفتاء انفصال استقلال