مصر تمنع طلاب قطريين من دخول أراضيها لاستكمال دراستهم

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 02:09 ص

منعت السلطات المصرية الطلاب القطريين من الدخول إلى أراضيها واستكمال تعلميهم الجامعي لديها.

وأكد الطلاب بأنه لم يتم السماح لهم بتقديم اعتذارات عن الفصل الدراسي الحالي، أو إعطائهم مستندات رسمية ووثائق تثبت الساعات المكتسبة والمقررات التي درسوها، وفقا لصحيفة «الشرق» القطرية.

وقدم عدد من الطلاب الممنوعين شكاوى للجنة المطالبة بالتعويضات، وحرروا فيها معاناتهم في البحث عن سبيل للالتحاق بركب الجامعة.

وقال «حمد القحطاني»، طالب قطري، في السنة الثالثة لتخصص الحقوق بجامعة بنها، «فوجئت بمنعي من السفر للجمهورية المصرية بسبب الإجراءات الأمنية، ولم أتمكن من الحصول على تأشيرة تسمح لي بإكمال تعليمي، رغم أنني طالب في السنة الثالثة، وأردت إكمال دراستي في التخصص، وتسجيل المقررات لهذا الفصل، ولكن الأمور سارت بشكل مختلف».

وأضاف أنه علم بصدور تحذير من وزارة الخارجية القطرية للطلبة من السفر إلى مصر بسبب الإجراءات الأمنية التي فرضت من قبلهم، وهذا جعله لا يكرر محاولته تقديم طلبه مرة أخرى.

وأوضح أنها ليست مشكلته بمفرده، إنما مشكلة 8 من أصدقائه، ممن يدرسون بجامعتي بنها والقاهرة، وجميعهم متخصصون في القانون، وقد تعطلت بهم السبل بسبب التأشيرة أيضا.

وأشار إلى أنه لجأ لوزارة التعليم العالي، وشرح ظروف منعه من السفر، فأفادوه أنهم سيدرسون إمكانية التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى، وسيأتي الرد لاحقا، متمنيا أن تجد الجهات الأكاديمية بقطر حلا للطلبة القطريين ممن طردوا وحرموا من الدراسة بجامعات مصر.

والتصعيد المصري ضد قطر، أخذ أكثر من منحى، بعد إغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية.

والشهر الماضي، أصدرت جهات سيادية في مصر، تعليمات للصحف الموالية لها بالترويج لمقاطعة شبكة «فودافون»، بعدما أقدمت «فودافون قطر» على تغيير مسماها إلى «تميم المجد»، وذلك على الرغم من تبرؤ «فودافون مصر» من هذا القرار وانتقادها له.

كما ألغت الحكومة المصرية، العقد المبرم بين شركتي بي إن سبورت «beIN Sports» القطرية (الجزيرة الرياضية سابقا) الناقلة للمسابقات الرياضية تلفزيونيا، والشركة المصرية للقنوات الفضائية «CNE».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى، عليها حصارا بريا وجويا؛ بدعوى «دعمها للإرهاب».

وتنفي الدوحة صحة هذه الاتهامات وتقول إنها حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السلطات المصرية مصر الطلاب القطريين حصار قطر