السعودية.. جامعة «الإمام» ترفض تجديد التعاقد للمتأثرين بفكر «الإخوان»

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 02:09 ص

أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود، بالسعودية، عدم التجديد لبعض المتعاقدين السعوديين وغير السعوديين ممن هم متأثرون بفكر تنظيمي «الإخوان» و«الدولة الإسلامية»، أو أي تنظيم حزبي.

وفي بيان لها حصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، قالت الجامعة، إن «الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، عضو هيئة كبار العلماء ورئيس الجامعة، أوصي بعدم التجديد لبعض المتعاقدين السعوديين وغير السعوديين ممن هم متأثرون بفكر تنظيم الإخوان الإرهابي، ومن تأثر بأي فكر أو تنظيم إرهابي أو حزبي متطرف، مثل تنظيم الدولة الإسلامية، وتنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية»، على حد تعبيره.

وبرر البيان القرار بأن «جماعة الإخوان كشفت عن غيها ونواياها الخبيثة، تجاه الأمة الاسلامية وشعوبها الآمنة والمستقرة، والمنتمين لتلك الجماعات أو الداعمين لمنهجهم الضال، أو المتعاطفين مع مذاهبهم في كل الأحوال والظروف، والمصغين للدعاة المتطرفين المعادين للسنة النبوية السنية السلفية الوسطية والذاهبين لمواطن تلك الجماعات الذين أفسدوا في الأرض أيما فساد».

وأضاف البيان: «ثبت ذلك بالوثائق والحقائق، والمشاركات الإعلامية المؤيدة لهذه الجماعات وغيرها، التي تم رصدها وثبوت تأثرهم بها، وتطبيق الأنظمة والتعليمات في حقهم وتنفيذ الأوامر المتعلقة بذلك، والتي تهدف إلى حماية عقول الناشئة والطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعة، من تلك الأفكار الحزبية المنحرفة والتوجهات الخطيرة الضارة والمدمرة».

من جانبه، قال الدكتور «محمد بن سعيد العلم» وكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي أمين عام مجلس الجامعة، في البيان، إن «الجامعة تسعى إلى تعزيز قيم المواطنة الصالحة والانتماء الصادق والصحيح للدين وولاة الأمر، بين الطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وتثري في أفكارهم وعقولهم معالم الوسطية والاعتدال والسماحة والتعايش».

ولفت «العلم» إلى أن هذه الجهود لإدارة الجامعة ليست الأولى في هذا الاتجاه، ولن تكون الأخيرة.

وكانت السعودية، قد صنفت الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في 7 مارس/آذار 2014.

كما شهد عام 2014، إجراء السلطات السعودية عدة تحقيقات مع أساتذة جامعيين سعوديين ومن دول عربية مجاورة، بسبب اتهامات بانتمائهم أو موالاتهم لجماعة الإخوان المسلمين.

وعلى إثر الأزمة الخليجية، صنفت السعودية ودول الحصار، جماعة الإخوان وشخصيات محسوبين عليها ضمن الشخصيات والكيانات الإرهابية.

وتعد السعودية من أبرز الدول التي ساعدت الجيش المصري في الانقلاب على الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي» المنتمي للجماعة، وأول رئيس مدني منتخب في البلاد، في 3 من يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإخوان السعودية جامعة الإمام سليمان أبا الخيل