الخارجية الروسية: حل «حماس» إدارية غزة خطوة صحيحة

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 04:09 ص

أعربت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، عن ترحيب موسكو بقرار حركة ««حماس»» حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان: «موسكو تلقت إعلان «حماس» (حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة) بكل سرور، وتعتبره خطوة صحيحة في إطار البرنامج السياسي الجديد المعتدل للحركة، والذي أعلنت عنه في 1 مايو/أيار من العام الجاري، بما في ذلك الموافقة على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، والوصول إلى وحدة وطنية فلسطينية».

جاء البيان، عقب اجتماع جمع اليوم نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف»، ووفد حركة «حماس» برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة «موسى أبو مرزوق».

وكانت حركة «حماس» أعلنت، الأحد الماضي، حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعت حكومة الوفاق لممارسة مهامها والقيام بواجباتها في القطاع.

وفي مارس/أذار الماضي، شكلت «حماس» لجنة إدارية، لإدارة الشؤون الحكومية في غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بتخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع.

واتخذ الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، إجراءات بحق قطاع غزة، قال إنها ردا على تشكيل «حماس» هذه اللجنة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

وفي تعليقها على زيارة وفدها لموسكو، قالت حركة «حماس» في تصريح صحفي إن «الوفد سيجري عدة لقاءات مع مسؤولين روس، وتأتي الزيارة في سياق تعزيز العلاقات بين الحركة وروسيا».

وأشارت ««حماس»» إلى أنه خلال الزيارة «سيتم مناقشة تطورات القضية الفلسطينية ومستجدات المصالحة الوطنية، والدور الروسي المأمول في القضية الفلسطينية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس فتح إدارية غزة المصالحة الفلسطينية موسى أبو مرزوق روسيا