صحف مصر: إسقاط جنسية «الإخوان» وموانئ دبي بالسويس وخصخصة القطارات

الخميس 21 سبتمبر 2017 07:09 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، بدعوة الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، أمريكا ودول العالم إلى إعلان «جماعة الإخوان المسلمين» جماعة متطرفة.

وأبرزت الصحف أيضا موافقة مجلس الوزراء على تعديل قانون سحب الجنسية المصرية ليشمل كل من أدين بحكم قضائي يثبت انضمامه إلى جماعة تهدف للمساس بالنظام العام للدولة، كما نقلت موافقة المجلس على تعديل قانون «هيئة السكك الحديدية» بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص.

الإخوان والجامعة العربية

وأبرزت صحيفتا «الأهرام» و«الأخبار»، في صدر صفحتيهما الأولى، دعوة «السيسي» أمريكا ودول العالم إعلان «الإخوان المسلمين» جماعة متطرفة، وذلك في حواره مع شبكة «فوكس نيوز» التلفزيونية الأمريكية، كما طالب «السيسي» المجتمع الدولي بوضع استراتيجية شاملة لمواجهة التطرف وتنظيمات الإرهاب، بحيث لا تقتصر على الوسائل الأمنية والعسكرية.

وناشد «السيسي» في قمة «مجلس الأمن لعمليات حفظ السلام»، الأمم المتحدة الالتفات إلى المنظمات الإقليمية الأخرى، والإسهام في رفع كفاءتها وتعزيز خبراتها بما يمكنها من التعامل مع النزاعات الإقليمية، مشددا على أن جامعة الدول العربية يمكن أن يكون لها دور فاعل إقليميا في الوطن العربي.

وطن بلا مخالف

كما نقلت صحيفة «الشروق»، تصريحات وزير القوى العاملة «محمد سعفان»، بتلقيه تقريرا من المستشار العمالي بمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بالرياض «حسام طلبة» ، يفيد بتمديد مهلة حملة «وطن بلا مخالف»، حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك لمغادرة المملكة طواعية للمخالفين لنظامي الإقامة والعمل من تلقاء أنفسهم من مختلف الجنسيات بما فيها الجنسية المصرية.

وأهاب «سعفان» مخالفي أنظمة الإقامة والعمل من المصريين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من المهلة السابقة، أو لم يغادروا قبل انتهائها بضرورة سرعة التقدم لدى إدارة الوافدين في المناطق لإنهاء إجراءات الاستفادة والمغادرة قبل انتهاء المهلة التي تم الإعلان عنها، وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أنه بعد انتهاء المهلة المحددة، سوف يتعرض المخالف لعقوبة السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافدا.

موانئ دبي في القناة

وأبرزت صحيفة «الأهرام»، أيضا، توقيع رئيس هيئة قناة السويس والهيئة العامة الاقتصادية بمنطقة القناة الفريق «مهاب مميش»، عقد تأسيس شركة التنمية الرئيسية المشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، ومجموعة موانئ دبي العالمية بالإمارات.

وصرح «مميش» بأن الشركة ستقوم بتطوير 92 كيلو مترا بمنطقة العين السخنة، حيث تقوم هيئة موانئ دبي بدور المطور وتجهيز البنية التحتية وجذب المستثمرين، ويتيح قانون المناطق الاقتصادية الخاصة إنشاء أكثر من شركة تنمية رئيسية بالمنطقة.

ختام «النجم الساطع»

كما اهتمت صحيفة «الأهرام»، بختام فاعليات التدريب المصري الأمريكي «النجم الساطع ٢٠١٧» الذي نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية بـ«قاعدة محمد نجيب العسكرية».

وأتمت عناصر القوات الخاصة المنفذة التدريب على أعمال القتال في المدن وإخلاء الجرحى والمصابين مع القوات الخاصة الأمريكية، كما تضمن التدريب عملية الإبرار البحري لعناصر المشاة الميكانيكي المحملة على حاملة المروحيات جمال عبدالناصر لتأمين شاطئ قرية ضد التهديدات الإرهابية.

دعوة لتفتيش المطارات

فيما نقلت صحيفة «الوطن»، عن مصدر مصري مطلع، قوله إن «مصر مستعدة للاستجابة بشكل إيجابي لطلب روسيا للتحقق من التدابير الأمنية في مطاري الغردقة وشرم الشيخ»، وذلك ردا على قول وزير النقل الروسي «مكسيم سوكولوف» إن وزارة النقل الروسية «لم تتلق حتى الآن دعوات من الجانب المصري لتفقد مطاري الغردقة وشرم الشيخ».

من جانبه، قال رئيس هيئة تنشيط السياحة «هشام الدميري» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وكالة «إنترفاكس» إن «مصر تأمل في عودة الطيران مع روسيا في أقرب وقت بما يسمح باستعادة التدفق السياحي الروسي بالتدريج ليصل إلى معدلاته السابقة».

إسقاط الجنسية

واهتمت صحيفة «الوطن»، بموافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس «شريف إسماعيل»، خلال اجتماعه الأسبوعي، على تعديل مشروع قانون سحب الجنسية المصرية، لتشمل عددا من الفئات بينها «كل من صدر ضده حكم قضائي يثبت انضمامه إلى أي جماعة، أو جمعية، أو جهة، أو منظمة، أو عصابة، أو أي كيان، أياً كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي، سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، وتهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة، أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة، أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة».

وينظر مراقبون لهذه التعديلات باعتبارها تستهدف إسقاط الجنسية عن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المعارضة في مصر؛ حيث يتهمها الانقلاب بأنها جماعة إرهابية.

خصخصة السكك الحديدية

أما صحيفة «المصري اليوم»، فأشارت إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع بتعديل قانون الهيئة القومية للسكك الحديدية، لتسمح بإشراك القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل والصيانة، لتقديم الخدمة التي ترتقي إلى تطوير منظومة الأداء داخل هيئة السكك الحديدية.

ونفى وزير النقل «هشام عرفات» في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع، وجود أي نية لدى الحكومة بخصخصة السكك الحديدية، موضحًا أن القانون يتعلق بتعديل مادتين، بحيث تصبح الهيئة مراقبا، وإعطاء الحق للإدارة والتشغيل والصيانة للقطاع الخاص.

تثبيت التصنيف الائتماني

واهتمت صحيفة «الشروق»، بإبقاء وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، على تصنيفها للاقتصاد المصري عند (B3)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتوقعت أن ينخفض عجز الموازنة في مصر إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي 2017/2018، مقابل 12.1% في العام المالي الماضي.

وقال «ستيفن دايك»، كبير محللي «موديز»، إنه على الرغم من أن النمو الاقتصادي في مصر لا يزال دون مستويات ما قبل الثورة، إلا أنه بدأ في التحسن، كما تحسنت معنويات المستثمرين بفضل تعزيز إجراءات الاصلاح الاقتصادي.

تحريك سعر الدواء

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» أيضا، بقول رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة «رشا زيادة» إن وزارة الصحة والسكان تلقت 27 طلباً من شركات أدوية أجنبية عاملة في السوق المحلي، لتحريك أسعار بعض المستحضرات الخاصة بها، وإن اللجنة المشكلة لمراجعة أسعار الأدوية من قبل وزير الصحة «أحمد عماد الدين»، تلقت تلك الطلبات، وتدرس كلا منها على حدة.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور «خالد مجاهد» إنه «مازال عند موقفه بأنه لا نية لزيادة أسعار الدواء، وإن مراجعة الوزارة لـ5 آلاف دواء ليس لرفع أسعارها بل لتقليل بدائل تلك الأدوية لأنها أعلى من سعر الدواء الأصيل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر السيسي الإخوان إسقاط الجنسية الدواء القطارات