الحوثيون يستعرضون في صنعاء بآليات عسكرية إماراتية

الخميس 21 سبتمبر 2017 10:09 ص

قالت مصادر يمنية، إن الحوثيين قاموا، الأربعاء، بالاستعراض بعربات مدرعة إماراتية في ساحة ميدان السبعين، في العاصمة صنعاء، قبيل يوم واحد من احتفالهم بالذكرى الثالثة لاجتياحهم للعاصمة صنعاء في 21 أيلول/ سبتمبر 2014، والتي توافق اليوم الخميس.

وتوقعت المصادر في حديثها لصحيفة «القدس العربي»، أن الحوثيين ربما حصلوا على هذه المدرعات من جبهات القتال التي خاضوها مع القوات الحكومية المدعومة بقوات وأسلحة إماراتية، غير أن سلامة هذه المدرعات وعدم وجود آثار إعطاب عليها، يدحض هذه الفرضية ويعزز فرضيات أخرى.

فيما قالت مصادر أخرى إن الحوثيين ربما حصلوا عليها رشوة من القوات الإماراتية مقابل انسحاب تكتيكي للميليشيا الحوثية من بعض المواقع والمناطق التي تقدمت فيها القوات الموالية للإمارات في محافظات الجنوب، لتبرز أنها تحقق مكاسب عسكرية بأقل كلفة كما حصل في الساحل الغربي لمحافظة تعز، والتي تقدمت فيها قوات يمنية مدعومة من القوات الإماراتية بشكل متسارع.

وتداولت العديد من المواقع الإخبارية اليمنية أمس صورا للعربات المدرعة الإماراتية والمسلحين الحوثيين يستعرضون بها أمام منصة كبار الضيوف في ساحة ميدان السبعين في صنعاء، بحضور كبار القيادات الحوثية، ومنهم رئيس المجلس السياسي الأعلى في سلطتهم في صنعاء، «صالح الصماد».

وأوضحت هذه المصادر أن القوات الإماراتية أصبحت تنفذ في اليمن أجندة خاصة بها بعيدا عن المصالح اليمنية، وأنها تقوم بشراء الولاءات وتدعم قوات ميليشياوية لا علاقة لها بالقوات المسلحة اليمنية.

وفي السياق، قال الصحفي اليمني المقرب من الرئاسة اليمنية «أنيس منصور»، أمس، في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن مليشيا الحوثي حصلوا على المدرعات الإماراتية عن طريق شرائها من قيادات في الحراك الجنوبي المسلح (الموالية للقوات الإماراتية).

وكشف أن عملية البيع والشراء لهذه المدرعات بين قيادة الحراك الجنوبي وميليشيا الحوثي تمت في جبهة قعطبة الواقعة بين مدينة أب ومدينة قعطبة، وسط اليمن، والتي تخوض فيها ميليشيا الحوثي وقوات جنوبية مواجهات مسلحة منذ العملية الانقلابية على السلطة الشرعية في البلاد.

وأضاف أن «عناصر من حراك الجنوب الموالين لعيدروس الزبيدي (محافظ عدن السابق، وزعيم المجلس الجنوبي الجنوب المدعوم من أبوظبي) قاموا بسرقة المدرعات من جبهة الساحل الغربي بالقرب من مدينة المخا، ورفع تقرير بتعرض هذه المدرعات للإعطاب في الحرب».

وأوضح أن قائد جبهات الساحل الغربي في تعز «هيثم قاسم طاهر»، المدعوم من القوات الإماراتية، قام برفع تقرير للتحالف العربي بفقدان 4 مدرعات إماراتية وهروب طواقمها من جبهة المخا قبل ستة أشهر تقريبا.

ويحتشد الحوثيون اليوم الخميس في ميدان السبعين بصنعاء، في الذكرى الثالثة لدخولهم العاصمة والتي تصادف 21 أيلول/ سبتمبر الجاري.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون صنعاء اليمن مدرعات إماراتية