الخميس 21 سبتمبر 2017 07:09 ص

مرت 3 جولات من عمر بطولة «دوري المحترفين السعودي» موسم 2017/ 2018، وفرض فريق «الباطن» نفسه منافساً قوياً حتى الآن، بعدما تصدر قائمة الترتيب بكل جدارة.

ويحتل «الباطن» المركز الأول على سلم ترتيب البطولة برصيد 9 نقاط، بعدما حقق العلامة الكاملة بالفوز في الثلاث جولات الأولى، على «اتحاد جدة» بنتيجة 3/1، و«أحد» بنتيجة 2/0، و«الشباب» بنتيجة 2/1.

وتجدر الإشارة إلى أن «الباطن» واجه نهاية الموسم الماضي شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى باحتلاله المركز الـ12 برصيد 26 نقطة من 26 مباراة حقق الفوز خلالهم في 6 مباريات فقط وتعادل في 8 وهزم في 12 مباراة، وأحرز 31 هدفاً واستقبلت شباكه 43 هدفاً.

ويستعد «الباطن» حالياً لمواجهة «أهلي جدة» مساء الجمعة، ضمن منافسات الجولة الرابعة من «دوري المحترفين السعودي» موسم 2017/ 2018.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأسباب التي قادت «الباطن» للقفز من القاع إلى قمة ترتيب الدوري، وساهمت بشكل كبير في تطوير مستواه. 

ميركاتو ناجح

استغلت إدارة نادي «الباطن» سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة على أحسن وجه، وقامت بتدعيم صفوف فريقها الكروي الأول بأفضل العناصر الممكنة مع الحافظ في الوقت نفسه على عناصر الفريق التي تألقت الموسم الماضي وعلى رأسها الثنائي البرازيلي «جورجي سيلفا» و«جوناثان بينتيس».

ثبات التشكيل

عندما تعاقدت إدارة «الباطن» مع «البرتغالي جواكيم ماتشادو» أبدى الكثيرون تخوفهم من هذه الخطوة فالمدرب لا يملك سيرة ذاتية جيدة برغم بلغوه سن الـ60، فهو تولى تدريب بعض الفرض المتواضعة في البرتغال بالإضافة إلى تجربتين غير ناجحتين في بولندا والمجر، ولكن قراره بتثبيت تشكيلة «الباطن» يحسب له في المقام الأول فقد أثبت نجاحه بشكل كبير.

ويعتمد «ماتشادو» في التشكيلة الأساسية للمباريات الثلاث الماضية على 13 لاعباً فقط ما عزز من فرص تحقيق الانسجام سريعاً بين عناصر الفريق.

التطور التكتيكي

بات «الباطن» فريق شبه متكامل، فهو يمتلك خط دفاع مميز ومتماسك هو الأفضل هذا الموسم، فخلال الـ3 جولات الماضية استقبلت شباكه هدفين فقط، متفوقاً على أندية كبيرة مثل «الأهلي» و«النصر» وحتى «الهلال» حامل اللقب.

وقوة خط دفاعه اعتمد عليها الجهاز الفني لـ«الباطن» لتكون قاعدة لانطلاق الهجمات سواء المنظمة أو المرتدة لتهديد مرمى الخصوم.

ويمتلك «الباطن» ميزة هجومية يفتقدها الكثير من الأندية وهى تنوع مصادر الأهداف فهو لا يعتمد على لاعب بعينه لهز شباك الخصوم بل يمتلك أكثر من نجم لديه القدرة على ذلك، فقد أحرز 7 أهداف حتى الآن جعلته صاحب أقوى خط هجوم بالبطولة بالتساوي مع «الهلال».

وجاءت أهداف «الباطن» عن طريق الثلاثي المحترف «إديسون تراباي» و«جونثان بينتس» و«جورج بيريرا داسيلفا» ولكل منهما هدفين، بينما الهدف السابع جاء من نيران صديقة في مواجهة «الشباب» الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد