«ترامب» يشيد بـ«أردوغان»: «أصبح صديقا لي»

الخميس 21 سبتمبر 2017 09:09 ص

أشاد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الخميس، بنظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، ووصفه بالصديق، برغم التوتر بين البلدين.

وأثنى «ترامب» على زعامة «أردوغان» في تركيا، قائلا: «أصبح صديقا لي».

وتابع: «أعتقد الآن أننا أقرب إلى بعضنا من أي وقت مضى».

واستغرق اللقاء بين الرئيس التركي، ونظيره الأمريكي قرابة ساعة، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ72 في نيويورك.

شارك في اللقاء عن الجانب التركي، وزيرا الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، ورئيس الأركان «خلوصي أكار»، ومدير المخابرات «هاكان فيدان»، وسفير تركيا لدى واشنطن «سردار قليج»، ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة «فريدون سينيرلي أوغلو»، والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية «إبراهيم قالن».

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، نفى تصريحات منسوبة إلى الرئيس التركي حول اعتذار نظيره الأمريكي، منه عن الأحداث التي وقعت في 16 مايو/ أيار أمام سفارة تركيا لدى واشنطن.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها عبر موقع «تويتر»، حول المقابلة التي أجرتها قناة «PBS» الأمريكية مع «أردوغان».

وأوضح «قالن»: «أردوغان قال إن ترامب لم يقدّم اعتذاره حيال الأحداث وإنما أعرب عن أسفه، وهذه هي الترجمة الصحيحة».

وأكد «أردوغان» خلال المقابلة أن «ترامب» اتصل به الأسبوع الماضي، وأعرب عن أسفه حيال الأحداث المذكورة وقال إنه سيتابع الأمر.

وفي وقت سابق، قال «أردوغان» إن السلطات الأمريكية مسؤولة عن توفير الحماية للمسؤولين الذين يزورون الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنّ تقاعسها عن ذلك، دفع حراسه إلى القيام بواجبهم ضدّ أنصار منظمة «بي كا كا» الإرهابية عندما اعتدوا على المواطنين الأتراك أمام السفارة التركية بواشنطن في 16 مايو/آيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا دونالد ترامب العلاقات التركية الأمريكية