صحف السعودية تترقب «اليوم الوطني» وتبرز اعتذار «التعليم» وعودة العمرة

الجمعة 22 سبتمبر 2017 05:09 ص

ترقبت الصحف السعودية، الصادرة الجمعة، احتفاء المملكة، غداً السبت، بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين، ونقلت عن د.«عبدالله الربيعة» رئيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كشفه أن إجمالي المبالغ التي صرفها المركز في أعمال الإغاثة باليمن، تجاوزت أكثر من 625 مليون دولار (نحو 1.6 مليار ريال سعودي).

وكشفت الصحف، اعتزم وزارة الإسكان، تطبيق البيع على الخريطة بشكل كامل في الفترة المقبلة، في الوقت الذي أكدت الوزارة الإسكان أنها أصدرت حتى الآن 1378 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد.

كما اهتمت باعتذار وزارة التعليم عن الخطأ الذي ظهر في كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي في الإعداد العام، إذ ظهرت صورة لتوقيع الملك «فيصل»، اتفاق ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945 وبجواره ما يشبه دمية لكائن فضائي.

وكشفت الصحف، نقلا عن إعلان وزارة الحج والعمرة، بدء توافد ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار لموسم العمرة 1439هـ.

اليوم الوطني

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي ترقبت احتفاء المملكة، غداً السبت، بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين، حيث تشهد كافة المناطق والمحافظات احتفالات شعبية واسعة بهذه المناسبة، التي أعلن فيها المؤسس الملك «عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود»، توحيد المملكة.

ويحتفل المواطنون في جميع المناطق والمحافظات بهذه الذكرى، كما تشارك عدد من دول الخليج والدول العربية المملكة احتفالاتها بالمناسبة.

وأكملت العديد من القطاعات والجهات الحكومية والخاصة استعداداتها لإطلاق العديد من الفعاليات والبرامج الوطنية بهذه المناسبة.

مساعدات اليمن

فيما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن د.«عبدالله الربيعة» رئيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كشفه أن إجمالي المبالغ التي صرفها المركز في أعمال الإغاثة باليمن، تجاوزت أكثر من 625 مليون دولار (نحو 1.6 مليار ريال سعودي)، فيما بلغ إجمالي المشاريع المقدمة 153 مشروعا، ومساعدات عينية، تم إيصالها لليمن عن طريق 10 موانئ بحرية، أو عبر الطيران.

وأشار «الربيعة»، إلى أن التحديات التي تواجه الشعب اليمني على أرض الواقع حاليا تتمثل في الفقر والأمراض، إضافة إلى صعوبة وصول بعض المساعدات والشحنات إلى اليمنيين بسبب اعتراضها من قبل الحوثيين.

وأكد أن الموانئ التي تخضع لإدارة الميليشيات الحوثية تتعرض للمضايقات، وعدم السماح لفرق الإغاثة بإيصالها لمستفيديها، «وذلك مخالفة للقوانين الدولية التي يضرب بها الحوثي عرض الحائط».

البيع على الخريطة

وكشفت صحيفة «الحياة»، عن اعتزم وزارة الإسكان، تطبيق البيع على الخريطة بشكل كامل في الفترة المقبلة، لتسمح للمواطنين اختيار منازلهم قبل تنفيذها، على أن يستلموها في فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات من توقيع العقد مع المطور.

وقال مدير تطوير الشراكات في الوزارة «أحمد مندورة»: «الوزارة تعمل اليوم بنظام الإمداد المتواصل، لأن هناك مشاريع تدرسها وتأهل عليها المطورين، وثم تصل إلى مرحلة التصاميم حتى تصل إلى مرحلة المنتج المناسب لطرحها».

وأكد أن بعض المنتجات كانت مكتملة وبعضها اكتمل في وقت التخطيط، من ضمنها برنامج أراضي القطاع الخاص، إذ تم التركيز فيها على بناء الكثير من المنازل على أراضي القطاع الخاص، وهي تشكل نحو 36% من مجمل الموزع، وهي التي تعطيك تنوعاً أكثر، ومنتجات في مناطق مختلفة مقاربة لرغبة المشترين.

الأراضي البيضاء

في السياق نفسه، لفتت الصحيفة، إلى تأكيد وزارة الإسكان أنها أصدرت حتى الآن 1378 أمرا بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من الوزارة ضمن برنامج «الأراضي البيضاء» الذي أقره مجلس الوزراء، وبدأ تطبيقه في رمضان 1437هـ.

وبلغت المساحات الإجمالية للأراضي الصادر بحقها رسم 387.084.239 م2 في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام، وتجري حالياً عملية الفرز والتقييم للأراضي المسجّلة لتحديد الخاضعة للنظام في مكة المكرمة، تمهيداً لإصدار الرسوم الخاصة بها.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 98 أرضاً بمساحة إجمالية تتجاوز 15 مليون متر مربع، ويتوقع صدورها خلال الأشهر المقبلة، فيما تدرس الوزارة حالياً الأثر الحالي في المدن الأربع التي تم تطبيق النظام فيها.

كما تقوم الوزارة، بإجراء مراجعة للوضع في أي مدينة، وذلك بشكل دوري لتقرير تطبيق الرسم على الأراضي فيها، أو لتعليق التطبيق أو لتجاوز مرحلة معينة والانتقال إلى المرحلة التالية في نفس المدينة.

اعتذار التعليم

كما اهتمت الصحيفة، باعتذار وزارة التعليم عن الخطأ الذي ظهر في كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي في الإعداد العام، إذ ظهرت صورة لتوقيع الملك «فيصل»، اتفاق ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945 وبجواره ما يشبه دمية لكائن فضائي.

وغرد وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» في حسابه بـ«تويتر» قائلاً: «تأسف وزارة التعليم عن الخطأ غير المقصود الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية».

وأكد وزير التعليم أن وزارته ستسحب النسخ من المدارس للمقرر الذي ورد فيه الخطأ، لافتاً إلى أنها بدأت فعلياً بطباعة نسخة مصححة من الكتاب، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراءات المناسبة حياله.

التوطين الموجه

وكشفت صحيفة «المدينة» عن سعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى زيادة الكوادر الوطنية في سوق العمل من خلال مشروع «التوطين الموجه».

وأشار تقرير للوزارة إلى أن ذلك يأتي في إطار معالجة الاختلال في سوق العمل وضمان استمرار العمل بالقطاعات والأنشطة الاقتصادية، وتقليص البطالة ورفع مساهمة الكوادر البشرية في سوق العمل.

عودة العمرة

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان وزارة الحج والعمرة، بدء توافد ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار لموسم العمرة 1439هـ.

وتشهد المملكة حاليًا انطلاق موسم العمرة للعام الجديد (1439هـ)، وبدء وصول طلائع المعتمرين من مختلف أنحاء العالم، حيث وجه وزير الحج والعمرة «محمد صالح بن طاهر بنتن»، برفع درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والزوار وفق معايير خدمية عالية، وتطبيق شامل لجميع الأنظمة التقنية والبرامج الإلكترونية لتسهيل الإجراءات وتقديم كامل الخدمات بكل سرعة وإتقان، مع بدء إطلاق برامج الاستقبالٍ لضيوف الرحمن من قبل مختلف الأجهزة والجهات المعنية ذات العلاقة بأعمال العمرة.

توطين تأجير السيارات

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي الغفيص»، بقصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل «خالد أبا الخيل»، أن القرار سيتم العمل به ابتداء من غرة رجب للعام الحالي 1439هـ.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة العمل وهيئة النقل العام لإتاحة 200 ألف فرصة عمل للسعوديين بمكاتب التأجير وشركات توجيه المركبات، بهدف المساهمة في دعم عجلة التوطين بوتيرة أسرع، وتحقيق النمو الاقتصادي الوطني في مختلف المناطق، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة، مع تعزيز الجوانب الأمنية.

واتفقت الوزارة والهيئة مؤخرا على إنشاء نظام الكتروني لعمليات التأجير، ورصد مخالفات قرار التوطين.

تراخيص أجنبية

ونقلت الصحيفة، عن وزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي»، كشفه أن السعودية منحت تراخيص لأكثر من 50 شركة أجنبية خلال الأشهر التسعة الماضية (270 يوما)، منها 23 أمريكية.

وقال «القصبي» على هامش منتدى الأعمال العالمي «بلومبيرغ» في نيويورك: «المملكة ستمنح تراخيص لست شركات أمريكية أخرى خلال الأسبوعين القادمين في قطاعات منها التقنية، والتشغيل، والصيانة».

وأضاف: «السعودية حريصة على الإنصات وفهم مطالب شركائها العالميين، ووجودنا في مؤتمر بلومبيرغ في نيويورك يعكس أهمية استمرار التواصل مع المستثمرين بشفافية وقرب أكبر، وهو من أولويات رؤية 2030».

استعدادات المونديال

رياضيا، أشارت صحيفة «الشرق»، إلى توقيع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم «عادل عزت»، مع المدرب الأرجنتيني «ادغاردو باوزا» عقد إشرافه على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في نهائيات كأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا.

وأكد «عزت» أن الإعداد للمونديال، بدأ من بعد صافرة نهاية لقاء «الأخضر» واليابان للظهور بشكل مشرف في المونديال.

وأبان أن «الأخضر» سيستغل جميع أيام الفيفا بشكل تدريجي، حيث سيلعب مباراتين خلال شهر أكتوبر مع جامايكا وغانا، وسيعلن باقي برنامج الإعداد في الأسابيع المقبلة.

  كلمات مفتاحية

اليوم الوطني الأراضي البيضاء الإسكان المونديال التعليم العمرة السعودية صحف