«ترامب»: معرفة «أردوغان» شرف عظيم وميزة كبيرة

الجمعة 22 سبتمبر 2017 05:09 ص

أشاد الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، بنظيره التركي، «رجب طيب أردوغان»، مؤكدا أنه يمارس عمله في منطقة صعبة من العالم، ويحصد كثيرًا من النقاط.

وقال «ترامب»، في تصريحات صحفية عقب لقاء مغلق جمعه، أمس الخميس، بـ«أردوغان»، على هامش فعاليات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، «هو صديقي، والتعرف على شخص مثلة شرف عظيم وميزة كبيرة، فهو يمارس عمله في منطقة صعبة من العالم، ويتمتع بدرجة كبيرة من الاهتمام».

واستطرد قائلا: «وإذا جاز التعبير فهو يحصد كثيرًا من النقاط، ويتعاون مع الولايات المتحدة».

وبخصوص العلاقات بين بلاده وتركيا أضاف «ترامب»، «ثمة علاقات صداقة ممتازة بين بلدينا، وأرى أننا لم نكن قبل ذلك بهذه الدرجة من القرب، ولعل العلاقات الشخصية (بينه وبين أردوغان) لها دور كبير في هذا».

وفي الاجتماع المغلق، قال الرئيس التركي «اليوم نعقد مع صديقي العزيز ترامب اجتماعًا ثنائيًا، وآخرًا بين وفدي بلدينا، في فرصة لتناول عدد من قضايا المنطقة، وعلاقاتنا الثنائية».

واستغرق اللقاء بين الزعيمين، في أحد فنادق نيويورك، قرابة ساعة.

وشارك في اللقاء عن الجانب التركي، وزيرا الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، ورئيس الأركان «خلوصي أكار»، ومدير المخابرات «هاكان فيدان».

كما شارك سفير تركيا لدى واشنطن «سردار قليج»، ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة «فريدون سينيرلي أوغلو»، والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية «إبراهيم قالن».

وكان «أردوغان»، أكّد خلال مقابلة تلفازية، أن «ترامب» اتصل به الأسبوع الماضي، وأعرب عن أسفه حيال الأحداث التي وقعت في 16 مايو/ أيار أمام سفارة تركيا لدى واشنطن، وقال إنه سيتابع الأمر.

وفي وقت سابق، قال «أردوغان» إن السلطات الأمريكية مسؤولة عن توفير الحماية للمسؤولين الذين يزورون الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنّ تقاعسها عن ذلك، دفع حراسه إلى القيام بواجبهم ضدّ أنصار منظمة «بي كا كا» الإرهابية عندما اعتدوا على المواطنين الأتراك أمام السفارة التركية بواشنطن في 16 مايو/آيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة دونالد ترامب العلاقات التركية الأمريكية